السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في كلمة لبوطرفة في المنتدى العالمي للتنمية المستدامة:
الجزائر تؤكد تمسكها بأهداف التغير المناخي

في كلمة لبوطرفة في المنتدى العالمي للتنمية المستدامة:
الجزائر تؤكد تمسكها بأهداف التغير المناخي

أكد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة بباريس، بأن الجزائر جددت “عزمها” من أجل تحقيق أهداف اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بتغير المناخ.
وأضاف الوزير في كلمة ألقاها خلال المنتدى العالمي الـ 15 للتنمية المستدامة، بأن ” الجزائر التي تبقى وفية لالتزاماتها ، جددت عزمها على العمل بمعية كافة الأطراف من اجل تحقيق أهداف الاتفاقية-الإطار للأمم المتحدة المتعلقة بتغير المناخ”، مبرزا في ذات الصدد، بأن قطاع الطاقة اخذ في برنامجه الخاص بالتطوير بعين الاعتبار إشكالية البيئة والتنمية المستدامة.
واسترسل الوزير قائلا بأن هذه الإشكالية تتجلى من خلال إجراءات تنظيمية” تحدد لمختلف المتعاملين واجبات الحفاظ على صحة و سلامة الأشخاص وحماية البيئة والثروات الطبيعية”.
وذكر الوزير قائلا ” تعهدت الجزائر بتقليص انبعاثها للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 7 % في غضون سنة 2030. وقد يصل هذا التخفيض إلى 22%،في حال تمكنت الجزائر من الحصول على موارد مالية خارجية، بل وحتى التكنولوجيا النظيفة، بشروط ميسرة وتفضيلية ولتعزيز طاقاتها التقنية”.
ولبلوغ الأهداف المنشودة، واصل الوزير قائلا ” تم تحقيق عدة أعمال ومشاريع منها إدراج رسم على احتراق الغازات المرافقة بموجب القانون المتعلق بالمحروقات”.
وبشأن هذا الرسم الذي تمت مضاعفته في سنة 2016 أشار الوزير إلى أن “الغرض المتوخى هو تقليص أكثر للغازات المحترقة”، مبرزا في هذا الصدد أن قطاعه عمل من أجل أن يقوم المجمع البترولي الوطني سوناطراك بإنجاز محطات لضخ وإعادة ضخ الغاز، و32 مشروعا لاسترجاع الغازات المحترقة، وكذا مشروع واحد لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون CO2 .
واستطرد الوزير “سمحت هذه المشاريع بتقليص محسوس لأحجام الغازات المحترقة، والتي تراجعت بشدة إلى أقل من 6 % حاليا، مع هدف تقليص هذه النسبة إلى 1 % فقط في سنة 2020 ،مما سمح ب ” تجنب انبعاث عدة أطنان من ثاني أكسيد الكربونCO2″.
وعلى المستوى الإقليمي، أشار بوطرفة إلى أن الجزائر بذلت جهودا”كبيرة” من أجل تدعيم وتطوير التبادلات الطاقوية الإقليمية ” سواء تجاه بلدان المغرب العربي أو تجاه أوربا وإفريقيا” مذكرا في هذا الصدد ب ” المشاريع الكبرى للربط بشبكة الكهرباء” مع جيرانها.
كما تحدث بوطرفة في اطار هذه التبادلات عن المشاريع الكبرى الأخرى التي تتم في إطار شراكة و” المجسدة ببرنامج التنمية الواسع حيث سمحت بتدعيم محطاتنا ومنشأتنا القاعدية الخاصة بتصدير الغاز الطبيعي عبر ثلاثة أنابيب غاز تربط بين الجزائر وأوروبا بطاقة إجمالية تقدر بحوالي 52 مليار متر مكعب سنويا و طاقة جوهرية لتمييع الغاز”.
وفيما يتعلق بالقارة الافريقية التي وصفها ب ” الواعدة جدا” أوضح الوزير أن الجزائر ” تواصل جهودها لتحقيق مشروع “ترانس صحاران غار بيبلين” الذي من المرتقب أن يربطها بنيجيريا”.
كما أضاف يقول أن “هذا المشروع الضخم سيعمل ليس فقط على تحسين تموين أوربا و المساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بل أيضا على تأمين المناطق التي سيعبرها”.
من جهة أخرى، أوضح وزير الطاقة يقول “سيكون هذا المشروع دون أدنى شك بمثابة انفتاح على الفرص الجديدة للاستثمار والأعمال في إفريقيا أين يبقى القيام بالكثير من الأمور لاسيما في مجال الاستفادة من الطاقة”.
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super