السبت , يونيو 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مديرة الصناعات الكهربائية والالكترونية والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة، جميلة باشوش::
“الجزائر تحوّلت من مستورد إلى مُصدّر للأجهزة الإلكترونية”

مديرة الصناعات الكهربائية والالكترونية والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة، جميلة باشوش::
“الجزائر تحوّلت من مستورد إلى مُصدّر للأجهزة الإلكترونية”

أكدت مديرة الصناعات الكهربائية والالكترونية والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، جميلة باشوش، أنّ “الجزائر تحوّلت من مستورد إلى مُصدّر للأجهزة الإلكترونية”، مبرزةً قطع الجزائر أشواطاً كبيرة في الصناعة الإلكترونية بإختلاف مجالاتها، وأكّدت أنّ هذا القطاع بات يحتل مكانة هامة اليوم في الإقتصاد الوطني.

أوضحت باشوش، في تصريح للإذاعة الوطنية أمس، أنّ الجزائر انتقلت من “مُستورد بسيط للمكونات التي تستعمل في إنتاج مختلف الأجهزة للتركيب، إلى مُصدّر للأجهزة الإلكترونية”، مشيرةً إلى أنّ “هذا القطاع ارتقى إلى مستوى جيد من حيث الجودة”.

وأضافت المتحدثة أنّ تطوير القطاع يعتمد على إستراتيجية محدّدة المراحل، تتمثل في “تثمين المواد الأولية وتصنيعها، التأهيل التكنولوجي للمؤسسات وانفتاحها على السوق الدولية حتى تكون منتجاتها أكثر تنافسية، والاعتماد على الابتكار والبحث والتنمية باعتبارها المحركات الرئيسية”.

وتابعت في هذا السياق: “الهدف من تطوير هذا القطاع هو تنويع المنتوجات وتحسين المستوى المطلوب فيه، لاستبدال الواردات وتحصيل أكبر قدر ممكن من القيمة المضافة”.

3.5 مليار لإعادة بعث نشاط مؤسسة الصناعات الإلكترونية

كشفت باشوش عن منح ما قيمته 3.5 مليار سنتيم لإعادة بعث نشاط المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية، بعدما جرى دراسة ملف المؤسسة المذكورة من لدن وزارتي المالية والصناعة.

وفي سياق ذي صلة، كشفت مديرة الصناعات الكهربائية والالكترونية والطاقات المتجددة، أنّ حوالي 150 مؤسسة تنشط في قطاع الصناعات الإلكترونية.

وبالنسبة للتحفيزات المقدّمة لمستثمري القطاع، أوضحت المتحدثة ذاتها، أنّ قطاع الصناعة الإلكترونية يُحظى بعناية خاصة من طرف الدولة، التي منحت إعفاءات جمركية على السلع التي تُستورد وتُستعمل في تركيب الأجهزة، بغية تشجيع المستثمرين للإقبال على هذا المجال، علاوة على التحفيزات العقارية ومرافقة المستثمرين.

ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super