الجمعة , يوليو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير المجاهدين، العيد ربيقة:
“الجزائر تحيي الذكرى 67 لاندلاع الثورة وهي تشق طريقها بخطى ثابتة”

وزير المجاهدين، العيد ربيقة:
“الجزائر تحيي الذكرى 67 لاندلاع الثورة وهي تشق طريقها بخطى ثابتة”

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة مساء أول أمس، أن إحياء الذكرى 67 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة يأتي في ظروفمتميزةتتسم بتحديات الذاكرة وتواصل فيها الجزائر الجديدة شق طريقها بخطىثابتة“.

وأوضح ربيقة خلال الاحتفالية المنظمة بقاعة ابن زيدون بمناسبة ذكرى أول نوفمبر أن إحياء هذه الذكرى “يأتي في ظروف متميزة تتسم بتحديات الذاكرة وتواصل فيها الجزائر الجديدة شق طريقها بخطى ثابتة نحو التقدم والازدهار الذي سيتحقق بفضل الوفاء لذاكرة الشهداء ولبيان أول نوفمبر”.

وأضاف أن الجزائر “وإذ تحيي ببهجة وسرور عيد ثورتها الخالدة وما تحمله في طياتها من انتصارات وأمجاد على خطى الأجداد فإنها تستحضر بوقار قيم ومبادئ نوفمبر وتستذكر شهدائها الأبرار”.

وأشار إلى أن “الجزائر مرتبط اسمها ومجدها بفخر وشموخ بملايين الشهداء الذين ننحني بخشوع وإكبار أمام أرواحهم الزكية وسنظل ننهل من رسالتهم السامية ومن معانيها لتجديد العهد والتفاني والإخلاص في خدمة الوطن”.

وقال في هذا  الصدد: “إن الاحتفال بثورة نوفمبر كان ولا يزال في مضامينه ومراميه يعبر أولا عن خلق نبيل وهو الوفاء لذوي الفضل من الشهداء الأبرار الذين سقوا بدمائهم الطاهرة شجرة الحرية ويذكرنا ثانيا بأن الاستقلال الوطني مكسب ثمين تحقق بجهد أبناء الجزائر البررة وعلى الأجيال مسؤولية الحفاظ عليه وتعزيزه وتوطيد أركانه”.

وأضاف بأن الإحتفال بالفاتح من نوفمبر بالدرجة الثالثة  يعبر على ضرورة أن يتأسى أبناء وبنات الجزائر بشهداء نوفمبر ويقتفوا أثرهم ويشدوا السواعد لبناء المسار المتين للجزائر الجديدة”.

ولم يفوت ذات الوزير الفرصة ليذكر بأن الشعب الجزائري مقدم في خضم هذه الاحتفالات على استحقاقات محلية والتي ستكون  مشيرا إلى أنها فرصة يستكمل فيها تدعيم المؤسسات الدستورية للجزائر الجديدة و مؤسسات ستعكس صورة ناصعة لديمقراطيتنا التشاركية وتبرز الكفاءات الشابة  بما يخدم شعبنا ووطننا للحفاظ على مكتسبات التجديد الوطني من أجل بلوغ اهداف رسالة الشهداء والمجاهدين”.

ودعا ربيقة في ختام كلمته أبناء الجزائر إلى أن يكونوا “على قدر المسؤولية وجديرين بحمل ارث الشهداء”.

حضر الحفل المنظم تحت شعار “أمجاد على خطى الأجداد” عدد كبير من أعضاء الحكومة ومجاهدون  إلى جانب جمع غفير من الشخصيات السياسية والثقافية.

كما حضر الحفل مستشار رئيس الجمهورية، عبد الحفيظ علاهم ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالزوايا والجمعيات الدينية، عيسى بلخضر وكذا مستشاره المكلف بالأرشيف الوطني والذاكرة الوطنية، عبد المجيد شيخي وأحمد راشدي مستشار للثقافة والسمعي البصري.

وتخلل الحفل تكريم 5 مجاهدين من الرعيل الأول لثورة اول نوفمبر المجيدة ممن ساهموا في تفجير الثورة وهم الشهيد مصطفى بن بولعيد (تسلمت عائلته التكريم) و محمد الطاهر خليفة وشفافنة محمد المدعو عبد الله و محمود صوالح وعلي بوغزالة محمد.

واختتم الحفل برفع العلم الوطني بساحة مقام الشهيد بمرافقة الحرس الجمهوري على الساعة الصفر وسط حضور شعبي كثيف.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super