الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / صدور مرسوم رئاسي بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية:
الجزائر تنضم رسميا للبنك الإفريقي للإستيراد والتصدير

صدور مرسوم رئاسي بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية:
الجزائر تنضم رسميا للبنك الإفريقي للإستيراد والتصدير

انضمت الجزائر رسميا إلى البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، بعد توقيع مرسوم رئاسي يتضمّن الموافقة على الاتفاق المؤسس للبنك، الموقّع بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان سنة 1993.
وورد في العدد الأخير من الجريدة الرسمية “العدد 39″، أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون وقع مرسوما رئاسيا يتضمّن “انضمام الجزائر إلى الاتفاق المؤسّس للبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير” وإلى تعديلات نظامه الأساسي المؤرخة في 8 ماي 2000 و5 جوان 2010، و8 ديسمبر 2012 الملحق بأصل هذا المرسوم.
والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسمبانك” هو مؤسسة مالية متعددة الأطراف لعموم بلدان إفريقيا، وهو مكلف بتمويل وتعزيز التجارة داخل أفريقيا وخارجها، ويعمل على نشر هياكل مبتكرة لتقديم حلول تمويلية تدعم تحول هيكل التجارة في إفريقيا، وتسريع عمليات التصنيع والتجارة داخل المنطقة، وبالتالي تعزيز التوسع الاقتصادي في إفريقيا.
ويتمتع البنك بتاريخ حافل من التدخلات الداعمة للبلدان الإفريقية في أوقات الأزمات، ومن خلال مرفق التخفيف من تأثير التجارة الوبائية، الذي تم إطلاقه في أفريل 2020، صرف البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أكثر من 6.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020 لمساعدة البلدان الأعضاء على إدارة التداعيات السلبية للصدمات المالية والاقتصادية والصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
وقد أتم البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، والذي يمثل المؤيد القوي لاتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، تطوير نظام الدفع والتسوية لعموم إفريقيا الذي اعتمده الاتحاد الإفريقي كمنصة للدفع والتسوية لدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
ويعمل البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد مع الاتحاد الإفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لتطوير مرفق التكيف لدعم البلدان في المشاركة الفعالة في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.
وفي نهاية عام 2020، بلغ إجمالي أصول وضمانات البنك 21.5 مليار دولار أمريكي، وبلغت أموال المساهمين 3.4 مليار دولار أمريكي. وقد صرف البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أكثر من 42 مليار دولار أمريكي بين عامي 2016 و2020.
وقد حصل البنك على تصنيفات وفقاً للمقاييس المتخصصة: فقد حصل على -A في تصنيف تقرير الفساد العالمي GCR (المقياس الدولي) وعلى Baa1 في تصنيف مؤسسة موديز، وعلى -BBB في مقياس “فيتش” للإستثمار. ويقع المقر الرئيسي للبنك في القاهرة، مصر.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super