الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في لقاء جمع وزير الصناعة الصيدلانية بالسفير السنغالي:
الجزائر تُبدي رغبتها في احتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية

في لقاء جمع وزير الصناعة الصيدلانية بالسفير السنغالي:
الجزائر تُبدي رغبتها في احتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية

أبدت الجزائر رغبتها في احتضان مقر الوكالة الإفريقية للدواء وهو الأمر الذي أفضت له المحادثات بين وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد خلال اللقاء الذي جمعه بالسفير السنغالي في الجزائر، سريني دياي، وذلك في إطار التحضير للنسخة الأولى من معرض صالون الجزائر للرعاية الصحة، المقرر في الفترة من 17 إلى 19 ماي 2022 في داكار بالسنغال.
وأوردت وزارة الصناعة الصيدلانية في بيانها :”في إطار التحضير للنسخة الأولى من معرض El Djazair Healthcare صالون الجزائر للرعاية الصحة ، المقرر في الفترة من 17 إلى 19 ماي 2022 في داكار بالسنغال، استقبل وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، سفير جمهورية السنغال بالجزائر سيريني دياي”.
وأضاف البيان بأن اللقاء شكل فرصة للطرفين للتعبير عن الاتفاق والتقارب في الرؤى، فيما يتعلّق بالفرص المتاحة لجميع المتعاملين الصيدلانيين للمشاركة في الطبعة الأولى من معرض El Djazair Healthcare المنظم من طرف كل من وزارة الصناعة الصيدلانية ووزارة التجارة، والمشاركة الكبيرة للمتعاملين الصيدلانيين الجزائريين، وبحضور الفاعلين النقابيين المهنيين الجزائريين والأفارقة، من أجل إقامة شراكة وعلاقات عمل مربحة للطرفين لتكون نقطة البداية للتعاون الإفريقي المتوافق والمتجدد، الخاص بالصناعة الصيدلانية. كما أفضت المحادثات إلى رغبة الجزائر في احتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية .
وأشارت الوزارة إلى أنه “انطلاقا من خبرتها في مجال الصناعة الصيدلانية، تقترح الجزائر أن تضع كامل خبرتها تحت تصرف القارة، من خلال الموارد المؤسساتية، العلمية، والتنظيمية، بغية تقديم الدعم اللازم للوكالة لإنجاز مهامها”.
وشكل اللقاء أيضا فرصة لمراجعة سبل ووسائل تعزيز التعاون وتنميته من خلال توقيع اتفاقيات ثنائية في المجال الصيدلاني، لاسيما بين الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية (ANPP) ونظيرتها السنغالية من أجل تبادل المعلومات والخبرات بخصوص التسجيل والمصادقة ومراقبة الجودة.
وحسب بطاقة عرض لوزارة الصناعة الصيدلانية سابقا حول صالون الجزائر للرعاية الصحية أن “هذا الأخير الذي سيتربع على مساحة 1000 متر مربع يتطلع إلى العمل في مجال العناية والرعاية الصحية والأجهزة الطبية لاسيما المعدات الطبية وشبه الطبية المصنعة في الجزائر”.
وسيشارك ما لا يقل عن مئة منتج صناعي من القطاع الصيدلاني الجزائري في هذا الصالون الذي سيحتضنه فندق “كينغ فهد” (الملك فهد) بداكار على مدار ثلاثة أيام.
كما سيسمح هذا الحدث للمتعاملين الصيدلانيين الجزائريين بالترويج لمنتجاتهم والتعريف بمهاراتهم والتموقع بالسوق الإفريقية من حيث الجودة والقدرات التنافسية، حسبما جاء في ذات الوثيقة.
وتندرج فكرة تنظيم الصالون في إطار الاستراتيجية التي سطرتها وزارة الصناعة الصيدلانية بهدف ترقية صادرات المنتوجات الصيدلانية والأجهزة الطبية نحو الأسواق الإفريقية.
وأشار نفس المصدر إلى أن هذه الفكرة تستند إلى عقدين يخصان الجزائر القوية بإنتاج مزدهر مع التمتع بإمكانيات كبيرة والسنغال الذي يتميز بالاستقرار و يعتبر قطبا اقتصاديا قادرا على أن يكون شريكا مميزا بالنسبة للجزائر من أجل تحقيق انتشار صناعي وتجاري ببلدان إفريقية أخرى بالمنطقة.
ويتمثل رهان هذا الصالون في السماح لجميع المتعاملين الأفارقة المشاركين فيه بإقامة علاقات شراكة وأعمال مربحة للجميع تكون بمثابة نقطة انطلاق لبلوغ هدف بناء صناعة صيدلانية إفريقية ذات مردودية ومنصفة مافتئت كل البلدان الإفريقية منها الجزائر تدعو إلى تحقيقها منذ عقود خلت.
وسبق لوزارة الصناعة الصيدلانية أن كشفت في وقت سابق بأن المؤسسات الصيدلانية المشاركة في صالون الجزائر للرعاية الصحية ستستفيد من تعويض يقدر من 50 بالمائة من تكاليف مشاركتها من قبل الصندوق الخاص لترقية الصادرات.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super