السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / توقيع 5 مذكرات تفاهم بين الجزائر وإيطاليا:
الجزائر- روما.. تمتين للصداقة  وتعزيز  للشراكة

توقيع 5 مذكرات تفاهم بين الجزائر وإيطاليا:
الجزائر- روما.. تمتين للصداقة  وتعزيز  للشراكة

شكلت الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إلى إيطاليا وامتدت على مدار ثلاثة أيام فرصة للإرتقاء بمستوى العلاقات الثنائية القوية منذ بدايتها بين اثنين من أهم بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط: الجزائر وإيطاليا كما أكدتالإتفاق التامحول المسائل ذات الاهتمام المشترك والإصرار على تطوير التعاون الثنائيالاستراتيجيالذي تم تدعيمه بالتوقيع على عدد من الإتفاقيات الثنائية

وعقب الاستقبال الرسمي الذي خص به الرئيس تبون يوم الخميس، من طرف نظيره الايطالي, السيد سيرجيو ماتاريلا,  بالقصر الرئاسي “كورينالي” وفقا للأعراف والتقاليد الايطالية, أجرى الرئيسان محادثات على انفراد توسعت بعدها لتشمل وفدي البلدين.

وخلال لقاء صحفي مشترك مع نظيره الايطالي, عقب المحادثات الثنائية التي تمت بين الجانبين في القصر الرئاسي, صرح الرئيس تبون أن “ما سجلته الذاكرة الجزائرية إزاء إيطاليا الصديقة هو إيجابي جدا, سواء قبل, خلال الثورة التحريرية, مع بداية الاستقلال وإلى غاية يومنا هذا”, مضيفا أنه “لم نسجل مع دولة إيطاليا الصديقة ولو سحابة صيف (في علاقتنا الثنائية طيلة هذه العقود)”.

وأبرز أنه على المستوى الثنائي, تم تسجيل “اتفاق تام” بين البلدين حول المسائل ذات الاهتمام المشترك, سواء ما يجري في المغرب العربي أو البحر الأبيض المتوسط, وكذا فيما يخص التعاون الثنائي لاسيما في مجال الطاقة مبرزا أن الصداقة بين البلدين “متينة” و”متجذرة في التاريخ”.

وعليه, يضيف رئيس الجمهورية, “نحن ملتزمون بصيانة هذه الصداقة بكل الوسائل وليس فقط عن طريق الطاقة”, معتبرا أن التعاون الطاقوي بين البلدين أمر “بديهي”, لأن علاقات الجزائر مبنية أساسا على “الثقة مع أصدقائها وعلى الكلمة الواحدة والموحدة التي لا تتغير”.

وأشار رئيس الجمهورية, إلى وجود “ارتباط عضوي” بين البلدين فيما يخص الطاقة, مبرزا أن تطوير هذا التعاون ممكن أن يتم بالتنقيب المشترك بين شركتي إيني وسوناطراك, “على أن يتم توجيه كل زيادة في الانتاج إلى الصديقة إيطاليا وفق الطلب, ولتكون هي الموزع عبر أوروبا”.

ولفت السيد تبون إلى “اقتراح الجزائر إنجاز كابل بحري يربط الجزائر بإيطاليا, يتم من خلاله تموين جزء من أوروبا بالطاقة الكهربائية”, مشيرا كذلك إلى شروع البلدين في انتاج اللوحات الشمسية في ولاية سيدي بلعباس ومنتجات أخرى بين شركتين ايطالية وجزائرية.

وعبر رئيس الجمهورية عن “الرغبة المشتركة في إنتاج البلدين للهيدروجين الأخضر وتصديره نحو إيطاليا”, بالإضافة إلى “آفاق مفتوحة للمؤسسات الناشئة (الجزائرية) للحصول على التجربة الايطالية والتعامل مع نظيراتها الايطالية في مجال الصناعة”.

وعبر السيد تبون عن الرغبة في الدخول مع “الصديقة إيطاليا” في تعاون في مجال بناء السفن سواء المدنية أو العسكرية.

وشدد رئيس الجمهورية على وجود آفاق تعاون مفتوحة مع إيطاليا دون “أي حاجز”, مع التزام الجزائر “بصيانة الصداقة التي تجمع البلدين بكل الوسائل”.

ومن جانبه, أكد الرئيس الايطالي, سيرجيو ماتاريلا, أن إيطاليا تعمل, في إطار الاتحاد الأوروبي, على تكثيف التعاون بين دول الاتحاد والجزائر التي وصفها ب”الشريك الاستراتيجي على جميع الأصعدة”.

الجزائر شريك استراتيجي لإيطاليا

وأكد الرئيس الايطالي أن الجزائر, التي زارها في نوفمبر الماضي, تعد “شريكا استراتيجيا لإيطاليا, خاصة فيما يتعلق بالطاقة ولكن أيضا في مجالات اخرى”.

كما لفت السيد ماتاريلا الى “التعاون الاقتصادي والتجاري الكبير” بين البلدين في مختلف القطاعات وليس فقط في القطاع الطاقوي والذي يأمل في تعزيزه, معتبرا السوق الجزائرية “مهمة جدا” بالنسبة لإيطاليا.

كما تطرق إلى التعاون الثقافي بين البلدين اللذين تجمعهما “حضارة مشتركة في منطقة المتوسط”, مشيرا الى وجود مبادرات هامة قيد التنفيذ على غرار ترميم وحماية المعالم الثقافية والأثرية وتبادل الباحثين والطلبة والتعاون بين الجامعات.

وعبر الرئيس ماتاريلا عن سروره بانعقاد القمة الرابعة بين الحكومتين الايطالية والجزائرية في يوليو القادم بالجزائر, معتبرا إياها “موعدا مهما جدا”.

وبعد المحادثات بين الطرفين التي جرت بحضور وفدي البلدين, تم التوقيع على عدد من البرتوكولات ومذكرات التفاهم الثنائية للتعاون.

وشملت هذه الأخيرة, بالإضافة إلى مذكرة تفاهم التي وقعها مجمعا “سوناطراك” و”إيني” لتطوير مشاريع الغاز والهيدروجين الأخضر, قطاعات المؤسسات المتوسطة والصغيرة, والسياحة والثقافة وكذلك في مجالات محاربة الفساد والإرهاب.

كما استقبل السيد تبون من طرف رئيس الوزراء الإيطالي, ماريو دراغي, بمقر رئاسة مجلس الوزراء بقصر “كيجي”, أين خص رئيس الجمهورية والوفد المرافق له باستقبال رسمي.

واستعرض هناك الرئيس تبون ورئيس الوزراء الإيطالي فرقة من الحرس العسكري الإيطالي التي أدت لهما التحية الشرفية.

وكان رئيس الجمهورية, قد قام صبيحة اليوم, رفقة وزير الدفاع الإيطالي, السيد لورينزو غويريني, بوضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري “للجندي المجهول” بروما.

وقام الرئيس تبون عقب ذلك بزيارة لسجن “مامرتين” أين سجن الملك النوميدي يوغرطة في روما.

ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super