السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في آخر تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس :
الجزائر في المرتبة 118 في مؤشر السياحة العالمي

في آخر تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس :
الجزائر في المرتبة 118 في مؤشر السياحة العالمي

صنف تقرير حديث للمنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس لسنة 2017 الجزائر ضمن البلدان الإفريقية الأقل تنافسية في المجال السياحي حيث جاءت في الترتيب 118 عالميا، ضمن 136 دولة شملتها الدراسة، ويشير التقرير الجديد إلى أن مؤشرات الأمن والنظافة والصحة جاءت بالنسبة للجزائر في مراتب متدنية تتعلق على التوالي بالمرتبتين 81 و89 عالميا .
وعلى مستوى شمال إفريقيا، جاءت الجزائر في المرتبة الرابعة بعد المغرب و مصر وتونس . واحتل المغرب المرتبة ال 65 عالميا ، فيما حلت مصر في الصف ال74، وتونس في المرتبة 87 .
ووفق التقرير الجديد، فإن المغرب يحتل المرتبة الثالثة على المستوى الإفريقي، في ما تتصدر جنوب إفريقيا التصنيف القاري، متبوعة بجزر موريس.
وفي غضون ذلك، لفت المنتدى الاقتصادي العالمي في تقريره، إلى أن هناك تناقضات كبيرة تجعل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأقل تجانساً في العالم .
وأشار إلى تصنيف بعض الدول بمراكز متدنية في مؤشرات الأمن، بينما تصنف دول أخرى بالمنطقة ذاتها ضمن أكثر 10 اقتصادات أمناً مثل الإمارات وقطر وعُمان، في حين توجد فروقات صارخة في بيئة الأعمال، وجهوزية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وجودة البنية التحتية بين بلدان المنطقة.
وكانت المنظمة العالمية للسياحة، قد ادرجت قطاع السياحة في الجزائر كأحد الدعائم الأساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني وخلق تنمية مستدامة، نظرا للإمكانيات والموارد التي تتوفر عليها، وأشادت في تقريرها، بإطلاق الجزائر لأول برنامج يخص تعزيز القدرات الإحصائية الإقليمية، مؤكدة أن الحكومة الجزائرية أبدت التزامها لخلق سياحة جد تنافسية
وذكر تقرير للمنظمة العالمية للسياحة، أن برنامج تعزيز القدرات الإحصائية الذي أطلقته الجزائر، يهدف إلى تسهيل تطوير الإحصاءات السياحية بما يتماشى مع معايير الأمم المتحدة على المستوى الإقليمي، والتنفيذ التدريجي لمشروع الإحصاء الفرعي للقطاع، الممتد على مدار ثلاث سنوات 2017-2019، كما يهدف إلى معالجة الوظائف الإدارية للسياحة الوطنية، ومكاتب الإحصاء وحتى البنوك ومصالح الهجرة .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super