الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الشحنات الجزائرية صعدت إلى 96 ألف طن:
الجزائر في صدارة الدول الممونة لاسبانيا بالنفط

الشحنات الجزائرية صعدت إلى 96 ألف طن:
الجزائر في صدارة الدول الممونة لاسبانيا بالنفط

بلغ حجم الشحنات النفطية الجزائرية التي تمون الحكومة الإسبانية ما يفوق 96 ألف طن، لتتصدر الجزائر ترتيب الدول الأكبر تموينا لإسبانيا بالنفط بعد كل من السعودية والعراق التي فاقت نسبة تموينها 400 ألف طن.
وأظهرت بيانات حكومية إسبانية، الاثنين، أنّ الشحنات النفطية السعودية والعراقية والجزائرية باتت أكبر مموني إسبانيا منذ أفريل الماضي، واستنادا إلى نشرية هيئة احتياطيات الطاقة الاستراتيجية بإسبانيا، فإنّ واردات السعودية ارتفعت بـ 63.5 في المائة إلى 682 ألف طن، وقفزت الواردات العراقية بـ 2.43 في المئة إلى 495 ألف طن، في حين صعدت الشحنات الجزائرية بـ 2.20 في المائة إلى 96 ألف طن.
وتراجعت الشحنات من دول أوبك، التي اتفقت على خفض الإنتاج هذا العام بـ 4.4 في المائة إلى 2.53 مليون طن، وزادت الواردات من الدول غير الأعضاء في أوبك بـ 5.9 في المائة إلى 2.78 مليون طن، علما أنّ إجمالي واردات إسبانيا من النفط الخام ارتفع بـ 1.1 في المائة إلى 21.66 مليون طن.
وتعكس هذه الاحصائيات مدى حجم العلاقات الثنائية بين الجزائر واسبانيا والتي أضحت كثيفة على مستوى التبادلات بين اقتصادي البلدين خلال السنوات الأخيرة، فبغض النظر عن مجال المحروقات يوجد بالجزائر أكثر من 4000 مؤسسة إسبانية ناشطة حيث يعتبر كثيرون السوق الجزائرية مربحة لذلك يرغب الكثير من المتعاملين الإسبان تعزيز تواجدهم على مستوى السوق الجزائرية مما ينعكس بشكل إيجابي على اقتصادي البلدين.
وتكشف إحصائيات أن قيمة الاستثمارات الإسبانية في الجزائر تقدر ب 270 مليون أورو، حيث كانت إسبانيا تعد رابع ممون للجزائر خلال 2012 بواردات بلغت 09ر4 مليار دولار و ثالث زبون لها ب 57ر7 مليار دولار من الصادرات، وتسعى الجزائر من خلال علاقتها مع اسبانيا إلى رفع حجم التبادل التجاري الذي انخفض إلى 10 مليار دولار في 2015 بعد ان كان يقدر بنحو 15 مليار دولار قبل نحو ثلاث سنوات.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super