الثلاثاء , أكتوبر 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير الداخلية والجماعات المحلية، صلاح الدين دحمون::
“الجزائر مصدر للاعتدال والوسطية الدينية”

وزير الداخلية والجماعات المحلية، صلاح الدين دحمون::
“الجزائر مصدر للاعتدال والوسطية الدينية”

شدد وزير الداخلية والجماعات المحلية، صلاح الدين دحمون، على ضرورة تزويد المساجد بالطاقة الشمسية، وقال دحمون، خلال زيارة إلى ولاية سطيف، إن الأمر “يدخل في إطار المساعي الرامية لتقليص استهلاك الكهرباء بمختلف المرافق العمومية”.
وفي سياق متصل، صرح الوزير، أن الجزائر تعتبر “مصدرا للاعتدال والوسطية الدينية”، مشيرا إلى “أهمية المساجد في نشر المبادئ الأخلاقية والسلوك المجتمعي السليم”، وأكد دحمون على الدور الذي يجب أن يلعبه الأئمة في مكافحة الآفات الإجتماعية الدخيلة على المجتمع، وقام الوزير، صبيحة أمس الثلاثاء، بزيارة مشروع إنجاز مسجد الإمام مالك الواقع ببلدية العلمة، في سطيف.
أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، صلاح الدين دحمون خلال زيارته لولاية سطيف، أن أمن وسلامة التلاميذ “مسؤولية السلطات العمومية” وذلك في إشارة إلى الحادث المأساوي الذي وقع الأحد وأودى بحياة تلميذ (12 سنة) بمتوسطة ببلدية بوعنداس بنفس الولاية.
وأوضح الوزير خلال إشرافه على تدشين متوسطة جديدة بحي 2000 مسكن لوكالة (عدل) بمدينة العلمة و ذلك في إطار زيارة عمل إلى هذه الولاية أنه “مهما كانت الظروف التي وقع فيها الحادث فهو “مشكل عدم تكفل تعود مسؤوليته (علينا) كسلطات عمومية لأن أمن التلاميذ وحراستهم وكل ما يتعلق بسلامتهم من مسؤوليتنا”.
وتأسف الوزير كثيرا لهذا الحادث مذكرا بأن دائرته الوزارية قد شرعت في برنامج خاص بإعادة تهيئة المدارس يدوم ثلاث سنوات (2018- 2019- 2020) و أن ما يقارب 10 آلاف مدرسة قد تم إعادة تهيئتها و لا تزال 9 آلاف مدرسة أخرى ستمسها هذه العملية خلال سنة 2020 لتشمل العملية مجموع المدارس الابتدائية عبر الوطن البالغ عددها 19 ألف مدرسة، مشيرا إلى أن العائق الذي يواجه السير الحسن لوتيرة الأشغال (الأشغال الكبرى تحديدا) هو ضيق الوقت لأنها محصورة و تجري إلا خلال مرحلة العطل المدرسية.
ولدى زيارته لمنطقة النشاطات و التجارة ببلدية أولاد صابر (شرق سطيف) أكد الوزير أن الـ50 منطقة صناعية الجديدة على المستوى الوطني سوف تعمل بخصوصيات كل منطقة معينة و مقومات كل ولاية حيث تأخذ الاستثمارات التي ستكون على مستوى الولايات بعين الاعتبار احتياجات وخصوصيات وكل طلبات وآراء المنتخبين المحليين وجمعيات المجتمع المدني.
وبخصوص مشروع قانون المالية 2020 أفاد الوزير بأن الحكومة وضعت العديد من التحفيزات المتعلقة بالشباب خاصة منهم المستثمرين في مجال المؤسسات الناشئة لشباب جزائريين من داخل وخارج الوطن حيث ستكون لها –كما قال- الأولوية في الاستثمار وخلق الثروة وفي التشغيل.
وكشف أن مشروع قانون المالية 2020 سيمكن الشباب من الاستفادة من تحفيزات كبيرة مالية وضريبية و تلك الخاصة بالعقار لدفعهم للاستثمار على مستوى المناطق الصناعية ومناطق النشاطات ومناطق النشاطات المصغرة .
ووصف الوزير إلغاء قاعدة 51/49 بالمائة باستثناء القطاعات الاستراتيجية التي سيحملها قانون المالية القادم بالتحفيز “الهام” و التي ستمكن المستثمر من توظيف رأسماله الخاص و تنهي العبء على الخزينة العمومية، وقال في هذا السياق: “من أراد الاستثمار يأتي برأسماله و الدولة ستمنح له العقار و المرافقة و ما عليه إلا العمل و تسديد ما عليه”.
واستمع دحمون لدى إشرافه على وضع حيز الخدمة للتزويد بالغاز الطبيعي لفائدة 1000 مسكن ببلدية تاشودة (شمال شرق سطيف) لانشغالات ممثلي سكان المنطقة والمتعلقة خصوصا بزيادة حصة السكن الريفي و تعبيد الطرقات وإتمام الربط بشبكة الغاز الطبيعي التي بلغت نسبة عالية في ولاية سطيف.
ووعد الوزير بإرسال وفد من وزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية مرفوقا للإطلاع على مختلف انشغالات المواطنين و ذلك في غضون “الأسبوع القادم”.
وقام وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته اليوم إلى ولاية سطيف بوضع حيز للخدمة بالغاز الطبيعي لفائدة 1000 مسكن ببلدية تاشودة كما أشرف على تدشين متوسطة و مدرسة ابتدائية بحي 200 مسكن بصيغة البيع بالإيجار بمدينة العلمة وعاين مشروع بناء مسجد بذات الحي و تفقد منطقة النشاطات و التجارة بأولاد صابر حيث تلقى عرضا عن قطاع الاستثمار بالولاية.
واختتم دحمون زيارته إلى سطيف بتدشين مدرسة ضباط الشرطة التي تتربع على 37,5 هكتارات وتطلب إنجازها غلافا ماليا بقيمة 4 مليار و632 مليون دج.
إسلام.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super