السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الوضع الأمني في ليبيا على طاولة النقاش:
الجزائر وأمريكا تبحثان التعاون المستمر لمكافحة الإرهاب

الوضع الأمني في ليبيا على طاولة النقاش:
الجزائر وأمريكا تبحثان التعاون المستمر لمكافحة الإرهاب

أجرى المنسق المكلف بمكافحة الإرهاب بالخارجية الأميركية، سايلز نايثن، مشاورات مع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، عيادي نور الدين، حول الوضع الأمني السائد في المنطقة خاصة في ليبيا.
استقبل الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، عيادي نور الدين، منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، مبيعات ناثان.
وكشفت وزارة الخارجية أن الرجلين سلطا الضوء على التعاون المستمر بين البلدين في الحرب ضد الإرهاب والتطرف العنيف، أين أكد الثنائي على التعاون الممتاز القائم بين البلدين، لا سيما في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، كما تبادل الثنائي وجهات النظر حول الوضع الأمني السائد في المنطقة دون الإقليمية، لا سيما في ليبيا والساحل، إضافة إلى التحديات التي تواجهها في الحرب ضد الإرهاب أو الجريمة المنظمة.
وأشار المسؤولان إلى التعاون الممتاز بين الجزائر والولايات المتحدة الأميركية، ولا سيما ضمن المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وتزامنت جولة المسؤول الأميركي سايلز مع إجراء مناورة بحرية مشتركة بين قوات جزائرية وأخرى من «مارينز» الأميركي في قاعدة جيجل الواقعة شرق الجزائر، تهدف إلى التنسيق بين قوات البحرية الجزائرية ونظيرتها الأميركية، وتبادل الخبرات في مجال مكافحة تهريب المخدرات عبر الطرق البحرية، ومحاربة الهجرة السرية، والجريمة المنظمة.
وحسب ما تراه العديد من الجهات المختصة في الشأن الأمني فإن تسارع التطورات الأمنية وصراع حكومات أوروبية على النفوذ في ليبيا ودول الساحل الأفريقي، عجل بالتحركات الأميركية في المنطقة، خاصة أن واشنطن تسعى إلى توقيع اتفاقات أمنية مع الجزائر وليبيا ومالي وتشاد، قبل الانتهاء من إنشاء قاعدتها العسكرية التي باشرت في تجهيزها في النيجر قبيل نهاية العام الجاري.
وهو ما يفسر حسب ذات الجهة طبيعة اللقاءات التي جمعت وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل خلال زيارته واشنطن أواخر جويلية الماضي، حيث تشاور مع ينا كايدانوف مساعدة وزير الخارجية الأميركي المكلفة بالشؤون السياسية والعسكرية، ومستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، ورئيس لجنة الاستعلامات بالكونغرس، ديفن نونيز، حول تطورات مسار التسوية السياسية في ليبيا.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super