الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الحفاظ على السلامة المرورية على رأس مهامها:
الحماية المدنية تكثف من حملاتها التحسيسية خلال شهر رمضان

الحفاظ على السلامة المرورية على رأس مهامها:
الحماية المدنية تكثف من حملاتها التحسيسية خلال شهر رمضان

يتضاعف نشاط رجال الحماية المدنية خلال شهر رمضان عبر مختلف الولايات، نظرا لظروف الشهر الفضيل، وتتنوع هذه النشاطات بين إطفاء الحرائق والتدخلات في حوادث المرور وإجلاء المرضى زيادة على القيام بحملات توعوية.
وتنظم مصالح الحماية المدنية بشكل دوري خلال الشهر الفضيل عمليات تحسيسية بهدف التقليل من مختلف الحوادث، خاصة حوادث المرور والحوادث المنزلية، إذ يتم من خلالها تقديم جملة من النصائح والإرشادات حول الوقاية من مختلف الأخطار وكيفية تقديم الإسعافات الأولية وأيضا تقديم جملة من النصائح والإرشادات تخص السلامة المرورية لمستعملي هذا الطرق.
وفي هذا السياق، كشف المكلف بالإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية، النقيب نسيم برناوي، أن “المديرية العامة للحماية المدنية أطلقت حماية تحسيسية قبل شهر رمضان للوقاية من الحوادث المنزلية والمرورية”، مشيرا إلى أنه “خلال كل سنة يتم تسجيل عدة حوادث خلال هذه الفترة بالذات، لاسيما، حوادث المرور والحوادث المنزلية، التي تخلف عادة عددا معتبرا من الضحايا، مما يستدعي تذكير المواطنين بمختلف النصائح والتدابير لتفادي هذه الحوادث”.

وفاة 47 شخصا في حوادث مرور منذ بداية رمضان
وقال برناوي في تصريح لـ”الجزائر” إنه “منذ بداية شهر رمضان الكريم، فقد أحصت الحماية المدنية وفاة 47 شخصا وإصابة 2197 آخرين بجروح إثر وقوع 1636 حادث مرور عبر مختلف ولايات الوطن، وهي أرقام صادمة لكن بالغة الأرقام والإحصائيات هناك تراجع طفيف في عدد الضحايا مقارنة بالأيام الأولى خلال شهر رمضان في السنوات السابقة”.
واعتبر المتحدث أن “السياقة الخطيرة من الأسباب الرئيسية لوقوع حوادث المرور في هذا الشهر، خاصة لحظات قبيل الإفطار، وهذا من جراء استعمال السرعة المفرطة، السياقة تحت تأثير عامل التعب والنعاس، خاصة لدى فئة سائقي حافلات نقل المسافرين وسيارات الأجرة وشاحنات نقل البضائع والذين يتنقلون عبر المسافات طويلة”.

تراجع في الحوادث المنزلية مقارنة بالسنة الماضية
كما أكد برناوي أن الحوادث المنزلية هذه السنة خلال شهر رمضان عرفت تراجعا ملحوظا مقارنة بالسنة الماضية، بالنظر إلى قلة الحالات، حيث تم تسجيل حالتي وفاة بسبب الاختناقات بالغاز وإنقاذ 26 شخصا إضافة إلى تسجيل 33 حريقا منزليا جراء انفجار للغاز أو شرارات كهربائية، أما حالات التسمم الغذائي فقد تم تسجيل حالة واحدة وإسعاف 15 شخصا.
وتشكل الحوادث المنزلية خطرا كبيرا، خاصة بالنسبة للنساء والأطفال، نتيجة استعمال مختلف مواد التنظيف أو المواد الخطيرة عند القيام بعملية التنظيف دون احترام التدابير الوقائية، حيث يمكن التعرض إلى تسممات وحروق خاصة عند مزج بين مواد التنظيف وعدم استعمال القفازات والملابس الواقية، وترك هذه المواد في متناول الأطفال، إضافة إلى زيت القلي والأكل الساخن التي يمكن أن تكون سبباً في وقوع حروق على الأشخاص.
أما فيما يتعلق بحوادث التسممات، فتكون غالبا جراء عدم احترام قواعد التخزين والتبريد، وكذلك بعرض مختلف السلع للبيع على الرصيف والأسواق الموازية دون مراعاة أدنى شروط النظافة.

تواصل الحملات التحسيسية
وأشار برناوي إلى أن الحملات التحسيسية ستتواصل خلال شهر رمضان، خاصة في الأسبوع الأخير منه الذي يعرف بكثرة التنقلات، حيث ستعمل الحماية المدنية مع مصالح الدرك الوطني والأمن الوطني على تكثيف الحملات التوعوية للوقاية من الحوادث المرور والحوادث المنزلية خاصة مع التحضيرات لعيد الفطر.
ونبه المتحدث إلى أن هدف الحماية المدنية من الحملات التحسيسية هو التقليل من الحوادث وأخذ الحيطة والحذر.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super