الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الحملة الانتخابية تنطلق اليوم 

الحملة الانتخابية تنطلق اليوم 

20 يوما أمام المترشحين للرئاسيات لإقناع الناخبين ببرامجهم 

تنطلق، اليوم، الحملة الانتخابية للاستحقاقات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل، ويتنافس المترشحون على إقناع الناخبين  ببرامجهم الانتخابية قصد كسب أصواتهم يوم الاقتراع.

وسيحاول كل من المترشح الحر عبد المجيد تبون ومرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش ومرشح حركة مجتمع السلم حساني شريف عبد العالي، خلال 20 يوما تستغرقها الحملة الانتخابية, إقناع الناخبين والترويج السياسي المدروس والملائم لبرامجهم الانتخابية, قصد كسب تزكية المواطنين من خلال خطاب انتخابي تؤطره آليات وضوابط يضمنها القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

ومن أبرز هذه الضوابط, امتناع كل مترشح أو شخص يشارك في الحملة الانتخابية عن كل خطاب كراهية وكل شكل من أشكال التمييز, كما يمنع استعمال اللغات الأجنبية واستعمال الممتلكات أو الوسائل التابعة لشخص معنوي خاص أو عمومي أو مؤسسة أو هيئة عمومية لأغراض الدعاية الانتخابية.

ويمنع أيضا استعمال أماكن العبادة والمؤسسات والإدارات العمومية ومؤسسات التربية والتعليم والتكوين, مهما كان نوعها أو انتماؤها, ويحظر الاستعمال السيئ لرموز الدولة.

وبالمقابل, فإن كل مترشح يستفيد بشكل منصف من الوصول إلى وسائل الإعلام السمعية البصرية المرخصة, على أن تكون مدة الحصص الممنوحة متساوية بين المترشحين، حسبما أفضت إليه عملية القرعة المتعلقة بتوزيع الحيز الزمني المخصص لتدخل المترشحين بعنوان “التعبير المباشر” في وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية, وذلك تحت إشراف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي, بحيث تم تحديد وحدات التدخل على مستوى وسائل الإعلام وهي 6 دقائق في كل تدخل لكل مترشح.

وستنتهي الحملة الانتخابية وفق القانون المنظم للانتخابات يوم 3 سبتمبر المقبل حيث سيكون المترشحون مجبرون على احترام فترة الصمت الانتخابي المحدد بثلاثة أيام التي تسبق يوم الاقتراع وعدم نشر أو بث أي سبر للآراء يتعلق بنوايا الناخبين في التصويت وقياس شعبية المترشحين قبل 72 ساعة على المستوى الوطني وقبل خمسة أيام بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج من تاريخ الاقتراع، وفي سياق ذي صلة، يلزم القانون كل مترشح على احترام قواعد وضوابط قانونية متعلقة بمصادر تمويل الحملة الانتخابية.

هـ. هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super