الإثنين , سبتمبر 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أمام ارتفاع الأسعار وتبادل الإتهامات وغياب الرقابة من وزارتي التجارة والفلاحة:
الدجاج والخضر لمن استطاع

أمام ارتفاع الأسعار وتبادل الإتهامات وغياب الرقابة من وزارتي التجارة والفلاحة:
الدجاج والخضر لمن استطاع

المتجول بأسواق عاصمة طيلة الأسبوع الفارط بأسواق العاصمة يلاحظ ارتفاعا جنونيا في أسعار الخضر والفواكه وحتى اللحوم البيضاء وعلى رأسها الدجاج الذي سجل إلتهابا كبيرا،ومع إرتفاع الأسعار يبق تبادل الإتهامات هو الأبرز بين الفلاحين والتجار وسط غياب تام للرقابة على مستوى وزارتي التجارة والفلاحة.
تشهد أسواق اللحوم البيضاء، هذه الأيام، ارتفاعا جنونيا لأسعارها بلغت سقف 450 دينار للكيلوغرام ما تسبب في عزوف الكثير من المواطنين عن شرائها ،حيث لجأ المتذمرون لإطلاق حملة جديدة لمقاطعاته أطلقوا عليها إسم حملة” خليه يربي الريش” كرد على الجهات المتسبب في إلتهابه منذ أكثر من 20 يوم،ورغم تسجيل أرقام قياسية في أسعاره يبرر الباعة هذا الارتفاع الفاحش للدجاج بكثرة الأعراس والولائم التي تتطلب ، حسبهم، توفير كميات كبيرة من الدجاج ما يتسبب في ندرتها شهر جويلية الفارط وأوت الجاري، وبالتالي ارتفاع أسعار ما تبقى منه.
هذا وأبدى المواطنين تذمرا بسبب هذا الغلاء الفاحش الذي يتعدى مقدرتهم المالية واستياء تاما لغياب الرقابة من طرف وزارتي التجارة والفلاحة .
وفي نفس سياق إلتهاب الأسعار عرفت أسعار الخضر والفواكه عبر أسواق متفرقة من الوطن ارتفاعا جنونيا خلال الأسبوعين الفارطين خاصة البطاطا.
وحسب ما رصدته “الجزائر” من تقاذف للتجار والفلاحين والفلاحين للتهم وكل طرف يلقي التهم على الأخر محملا إياه سبب إرتفاع الأسعار، حيث وصلت أسعار الجلبانة إلى 200 دج أما الخس فقد تباينت أسعاره من طاولة إلى أخرى ما بين 100 دج و150 دج.
وبحسب الجولة التي قادت “الجزائر” إلى سوق “علي ملاح” وسوق الجملة بـ”الكاليتوس” وسوق “الرغاية ” فقد ارتفعت أسعار البطاطا إلى 80 دج بعدما وصلت في الأيام الماضية إلى 350 دج، في حين إن الطماطم قدر ثمنها بـ100دج وأما اللوبياء الخضراء “الماشطو” فوصل سعرها إلى 200 دج،أما بخصوص أسعار الفواكه، فقد عرفت تذبذبا هي الأخرى ليتجاوز وقدر سعر الموز بـ300 دج أما الخوخ فقد ارتفع سعره إلى 100 دج والفراولة وصلت إلى حدود 120د ج، حيث وصل بعضها ضعف السعر المتداول في الأسابيع الماضية، الأمر الذي أثار استياء المواطنين.
وبين تضارب التصريحات بين التجار والفلاحين وصمت وزارتي التجارة والفلاحة يبق المواطن البسيط يدفع ثمن جنون الأسعار.
رزاقي. جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super