السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / رئيس مصلحة الأمراض المعدية بالمؤسسة الإستشفائية لبوفاريك، محمد يوسفي::
“الدعوة إلى تلقيح كافة السكان لبلوغ المناعة الجماعية”

رئيس مصلحة الأمراض المعدية بالمؤسسة الإستشفائية لبوفاريك، محمد يوسفي::
“الدعوة إلى تلقيح كافة السكان لبلوغ المناعة الجماعية”

أكد رئيس مصلحة الأمراض المعدية بالمؤسسة الاستشفائية لبوفاريك (البليدة)، الدكتور محمد يوسفي أمس الإثنين، أن بلوغ المناعة الجماعية في الجزائر يستدعي تلقيح معظم السكان أي 80 إلى 90 بالمائة من الجزائريين.
وأوضح الدكتور يوسفي الذي نزل ضيفا على القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أن “كافة المختصين يتفقون على أن بلوغ المناعة الجماعية يستدعي تلقيح معظم السكان أي 80 إلى 90 بالمائة من الجزائريين”، مشيرا أن الجزائر حاليا “بعيدة عن المناعة الجماعية التي تقدر بنسبة 70 بالمائة على الأقل”.
وألح الدكتور يوسفي، وهو أيضا رئيس الجمعية الجزائرية للأمراض المعدية على ضرورة تسريع وتيرة عملية التلقيح وهو ما يستدعي اقتناء المزيد من جرعات اللقاح لبلوغ المناعة الجماعية”، موصيا في السياق نفسه “بتخصيص فضاءات كبيرة، على غرار البلدان الأخرى للتسريع من وتيرة العملية وتلقيح مئات الآلاف من الأشخاص يوميا”.
وبخصوص “تردد” مهنيي الصحة على التلقيح، أكد الدكتور يوسفي أن التلقيح يجب أن يكون إلزاما مهنيا، موضحا أن “ممارسي القطاع معرضون دوما للخطر وينقلون الفيروس لأشخاص آخرين”.
وأكد قائلا “يجب أن يكون مستخدمي الصحة مثالا في مجال التلقيح”، متأسفا لكون “العديد منهم يصابون بالمرض أو يتوفون لعدم تلقيحهم، وهو أمر غير مقبول”.
وأضاف الدكتور يوسفي، وهو كذلك رئيس النقابة الوطنية للأطباء الأخصائيين للصحة العمومية أن “عدة بلدان قررت أو تعتزم جعل التلقيح إلزاميا لمستخدمي الصحة لمواجهة الوباء بشكل أفضل”.
وردا على سؤال حول المتحور دلتا، أوضح المختص أن “العديد من الشبان يتوفون مع أنهم لا يعانون من مرض مزمن”، مشيرا إلى أن هذا الوضع يعود إلى “خصوصيات هذا المتحور الجديد الذي يبقى جد معدي”.
وقال الدكتور يوسفي أن “استراتيجية التلقيح في العالم تشهد تغييرا لتشمل الأطفال البالغين من العمر 12 سنة أو أقل مما يستدعي تلقيح 80 إلى 90 بالمائة من السكان لبلوغ المناعة الجماعية”.
ومن جهة أخرى، أشاد بالقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء أمس الأحد، للعودة لنظام الحجر الصحي، واصفا الوضع على مستوى الهياكل الصحية بـ”المأساوي”.
وسجل أن “قرار العودة لنظام الحجر الصحي كان ضروريا لتفادي انهيار المنظومة الصحية في الجزائر لأن الوضع كارثي خصوصا وأن العديد من عمال القطاع أصيبوا بالفيروس”.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super