الإثنين , يوليو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة:
“الرباط ذهبت بعيدا جدا في تآمرها على الجزائر”

وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة:
“الرباط ذهبت بعيدا جدا في تآمرها على الجزائر”

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج السيد رمطان لعمامرة، أن الرباط ذهبت بعيدا جدا في تهجمها وتآمرها لضرب استقرار الجزائر من الداخل، من خلال استعمال الأفراد والجماعات المصنفةإرهابيةفي الجزائر والاستقواء بإسرائيل.

وقال السيد لعمامرة في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” بثت مساء أول أمس السبت: “أعتقد أن الرباط ذهبت بعيدا جدا في تهجمها على الجزائر من خلال استعمال عدد من الأفراد والجماعات التي صنفتها الجزائر “إرهابية”.

وأضاف الوزير أن “المغرب عمل أيضا بأساليب ما يسمى (بحروب) الجيل الرابع لضرب استقرار الجزائر من الداخل كما وصلت الدولة المغربية إلى الإستقواء والاستنجاد بإسرائيل “.

وأوضح أن “الجزائر لا تنتقد الدول عند ممارستها لسيادتها، ولكن أمام مثل هذا العمل الموجه مباشرة ضد أمن واستقرار الجزائر، لفتنا انتباه الجميع أن ما تقدم عليه الرباط عمل خطير وغير مقبول”.

وذكر رئيس الدبلوماسية الجزائرية، في السياق أنه “عندما يقال ويشرح في الرباط على لسان وزراء، لضيوفهم خصوصا الإسرائيليين أن الجزائر مصدر قلق في المنطقة وأن الجزائر حليفة لدولة أخرى (…) كان لزاما على الجزائر أن ترد عليه بقوة” – في إشارة إلى قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وأكد أن “الجميع يعرف أن الجزائر دائما وأبدا عنصر استقرار وسلام في المنطقة وأبعد من ذلك”، قائلا إن: “الجانب المغربي يتعمد اللجوء إلى افتراءات كاذبة فيما يتعلق بالسياسة الجزائرية وسلوك الجزائر في المنطقة “.

احتلال المغرب للصحراء الغربية سبب حالة لااستقرار في المنطقة  

وقال السيد لعمامرة، في مقابلته مع “روسيا اليوم” أن “المغرب هو من تسبب في حالة اللااستقرار التي تشهدها المنطقة والتي أصبحت مفتوحة الآن على المجهول، وذلك باحتلاله للصحراء الغربية” ورفضه لخطة سلام الأمم المتحدة وبمواصلته العمل على عرقلة الحل المنشود، للنزاع القائم بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وأضاف الوزير أن ” كل الخطوات التي تقوم بها الحكومة المغربية حتى الآن ترمي إلى فرض الأمر الواقع الذي لا يتناسب مع القانون الدولي، والذي لا يتوفر على أدنى شروط التعايش السلمي بين دول المنطقة، وأقصد بذلك الوصف، الشعب الصحراوي الشقيق الذي لديه حقوق غير قابلة للتصرف”.

ولفت وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج إلى أن موقف الجزائر من الصحراء الغربية “ليس بالجديد” ويتمثل في التأكيد على ضرورة تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وعلى صعيد آخر، وفي رده على سؤال بخصوص تصريح وزير إسرائيلي بشأن وجود “علاقة خاصة” بين الجزائر وإيران ، قال السيد لعمامرة: “هذا الكلام غير دقيق وغير صحيح وهو كلام يسوق له المغرب عن قصد للإساءة للجزائر”، مشيرا إلى أن “الأمور واضحة ومعروفة فللجزائر علاقات طبيعية وقديمة مع الجمهورية الإيرانية كانت قائمة منذ نظام الشاه”.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أن “للجزائر وإيران مصالح” ضمن منظمة (أوبيك) فيما يتعلق بالنفط، كما أن “للجزائر مصالح لأن تكون لإيران علاقات طيبة مع كل جيرانها العرب، وأن يلتزم الجميع في تلك المنطقة وفي مناطق أخرى بما فيها المنطقة المغاربية بقواعد القانون الدولي المعاصر وأن لا يتم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وأن تحترم المبادئ الأساسية للقانون الدولي”.

وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super