الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ” السانكيام البديل “سيقلل من نسبة الرسوب في  الطور المتوسط

” السانكيام البديل “سيقلل من نسبة الرسوب في  الطور المتوسط

قال مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية ،ضيف الله محمد  إن  قرار اعتماد نظام جديد للتقويم في المدرسة الابتدائية يسمى ” امتحان تقويم المكتسبات ” بدء من الموسم الجاري يهدف إلى ضمان  التحضير او الإعداد الجيد للتلاميذ لمرحلتي التعليم المتوسط   والثانوي .

وكشف ضيف الله لدى مشاركته في برنامج ” ضيف الصباح ” على القناة الاولى للإذاعة الجزائرية أن النظام التقويمي السابق كان يعتمد على تقييم 03 مواد  فقط وهي العربية و الرياضيات  والفرنسية و هو ما ادى الى تسجيل عمليات رسوب بدء من السنة  الاولى متوسط  بنسبة 20 بالمائة و هذه النسبة  تصل الى  حدود 50 بالمائة خلال امتحان شهادة التعليم المتوسط .

واعتبر مدير التعليم الابتدائي بان التقويم الجديد يشمل جميع المواد و يعتمد على تنمية ملكة الفهم و الذكاء و يركز ايضا على التقييم الشفهي وذلك لأول مرة في تاريخ التعليم في الجزائر و هو ما يمكن من جمع معطيات حقيقية عن المستوى الحقيقي للتلميذ. وقال ان كل الامتحانات ستتم في موعدها لجميع الأطوار وذلك بالنسبة لجميع الدروس المقررة.

وانتقد النظام السابق لأنه لم يكن في صالح التلاميذ لأنه كان يقدم أرقاما ترضي بالدرجة الاولى الآباء و الجبهة الاجتماعية و لا يأحد بعين الاعتبار مصالح التلاميذ و النظام التربوي الوطني من حيث الجودة و الفعالية.

وضمن هدا السياق ، واستعدادا لتنظيم الامتحان الخاص بنهاية فترة التعليم الابتدائي وفقا للنظام الجديد للتقويم، قال ضيف الله ان الوزارة  شرعت في تنظيم دورات تكوينية في وقت مبكر من هذه السنة  لأكثر من 80 ألف مؤطر ما بين مفتش و مدير مدرسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super