الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / إحصاء 50 حالة جديدة في الشهر وولايات الغرب الأكثر تضررا:
السيدا يزحف بصمت في الجزائر

إحصاء 50 حالة جديدة في الشهر وولايات الغرب الأكثر تضررا:
السيدا يزحف بصمت في الجزائر

أرقام مرعبة سجلتها مصالح وزارة الصحة، حول تفشي داء السيدا بالجزائر، بتقدير 10 آلاف حامل للداء في حين تم تسجيل مابين 600 و1000 حالة في 2018 فقط ، ونفس الرقم في 2017 ما معدله خمسين حالة جديدة في الشهر، وتتزايد الأرقام بولايات غرب وجنوب الوطن خاصة بوهران ومعسكر، والمتضرر الأكثر من الداء هن النساء بحالة واحدة من امرأة حاملة للفيروس مقابل أربعة رجال.
تم تسجيل ما لا يقل عن 637 حالة جديدة للإصابة بمرض فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) في عام 2018 على مستوى مصلحة الأمراض المعدية بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران، الذي يتكفل بمرضى 14 ولاية من الغرب والجنوب الغربي للوطن، حسب ما استفيد من رئيس المصلحة. وقد تم في عام 2017 إحصاء 646 حالة جديدة، مما يشير إلى أن هناك بعض الاستقرار، وفق ما أوضحه البروفيسور موفق، مشيرا إلى أن مصلحته تسجل ما معدله خمسين حالة جديدة في الشهر.
وفيما يتعلق بانتشار هذا المرض، أبرز نفس المتخصص، أن الأرقام تتزايد باستمرار منذ نهاية التسعينيات، ولا سيما في ولايات الغرب، التي لديها أعلى المعدلات على المستوى الوطني.
وأضاف، أنه يوجد انخفاض طفيف في الأرقام في المستشفى الجامعي بوهران، بسبب افتتاح مركزين لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة في سيدي بلعباس وتلمسان، وقد تغيرت المؤشرات فيما يتعلق بنوع الجنس، فبينما كان يتم تسجيل حالة واحدة من امرأة حاملة للفيروس مقابل أربعة رجال في بداية ظهور الداء في الجزائر، فإن الأرقام لعام 2018 تشير إلى 1.1 امرأة مقابل رجل واحد.
وتظهر الحصيلة العامة لعام 2018 أيضا أن الفئة العمرية الأكثر تأثرا بالمرض هي بين 25 و 40 عاما بنسبة 59 بالمائة من الحالات، وأكثر الولايات تضررا في الغرب، وفقا لهذه الحصيلة، هي ولاية وهران بما يعادل 5. 31 بالمائة من العدد الإجمالي للحالات، تليها معسكر بنسبة 9. 18 بالمائة،وفي تصريح سابق لرئيس جمعية “إيدز الجزائر” عثمان بوروبة، أكد تسجيل حوالي 10 آلاف إصابة بمرض فقدان المناعة المكتسبة الإيدز.
وللإشارة، لم يتحدث التقرير الجديد عن إمكانية تسجيل هذه الحالات بسبب توافد المهاجرين الأفارقة الناقلين للداء.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super