السبت , يونيو 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / من المزمع إجراؤها يوم 21 جانفي:
الشروع في سحب الإستدعاءات الخاصة بالإمتحانات المهنية للترقية في قطاع التربية

من المزمع إجراؤها يوم 21 جانفي:
الشروع في سحب الإستدعاءات الخاصة بالإمتحانات المهنية للترقية في قطاع التربية

شرع المترشحون للإمتحانات المهنية للترقية في قطاع التربية الوطنية التي من المنتظر أن تجرى يوم 21 جانفي، في سحب استدعاءاتهم بحيث خصص لها أزيد من 33 ألف منصب مالي.
وكانت وزارة التربية الوطنية، قد أعلنت عن الشروع في الترقية عن طريق الإمتحان المهني والتي خصص لها 33489 منصبا ماليا منها 25792 منصبا ماليا لفائدة الأساتذة المرسمين والأساتذة الرئيسيين و 7697 منصبا ماليا المساعدين الرئيسيين للتربية والمساعدين الرئيسيين للمصالح الإقتصادية الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية إلى غاية تاريخ إجراء الإمتحان المهني للترقية إلى رتب أستاذ رئيسي أستاذ مكون ، مشرف التربية ونائب مقتصد وهذا وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية سارية المفعول.
وتأتي الترقية عن طريق الإمتحان المهني بعد الإنتهاء من المرحلة الأولى التي خصصت لترقية موظفي أسلاك التدريس عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاث مست 10208 أستاذا و التي تم تسبيقها قصد السماح لمن لم ينجح فيها بالمشاركة في الإمتحان المهني.
وبحسب بيان الوزارة، فقد تم تخصيص 25792 منصبا لأسلاك التدريس منهم 10082 منصب للترقية لأستاذ رئيسي للمدرسة الإبتدائية ويشترط أساتذة المدرسة الإبتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة إلى غاية تاريخ إجراء الإمتحان المهني.
كما تم تخصيص 2057 منصب للترقية لأستاذ مكون في المدرسة الإبتدائية ويشترط فيها الأساتذة الرئيسيون في المدرسة الإبتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة و 4468 منصب للترقية لأستاذ رئيسي للتعليم المتوسط و يشترط فيها أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة إلى غاية تاريخ إجراء الإمتحان المهني .
كما تم تخصيص 4855 منصبا للترقية ى لأستاذ مكون في التعليم المتوسط ويشترط الأساتذة الرئيسيون في التعليم المتوسط الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة إلى غاية تاريخ إجراء الإمتحان المهني.
أما للترقية لأستاذ رئيسي للتعليم الثانوي فقد تم تخصيص 1481 منصبا لها والمعنيون بها هم أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
وخصص للترقية لأستاذ مكون في التعليم الثانوي 2849 منصب والمعنيون بها الأساتذة الرئيسيون في التعليم الثانوي الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
وتم تخصيص 7697 منصبا لمشرفي التربية ونواب المقتصدين منهم 6717 منصب للترقية لمشرف التربية والمعنيون بها هم المساعدون الرئيسيون للتربية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة إلى غاية إجراء الإمتحان المهني و980 منصب للترقية لنائب مقتصد و المعنيون بها هم المساعدون الرئيسيون للمصالح الإقتصادية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
وسبق لوزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن شدد خلال ترأسه ندوة وطنية بداية شهر جانفي عن طريق التحاضر المرئي مع مديري التربية على السهر في تنظيم الامتحانات المهنية للترقية في أحسن الظروف.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super