السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / رئيس الجمهورية الصحراوية، إبراهيم غالي:
“الشعب الصحراوي سيواصل النضال”

رئيس الجمهورية الصحراوية، إبراهيم غالي:
“الشعب الصحراوي سيواصل النضال”

جدد رئيس الجمهورية الصحراوية، إبراهيم غالي، تأكيده أن الشعب الصحراوي ، بقيادة جبهة البوليساريو ، سيواصل النضال ضد الاحتلال الاستعماري المغربي ، وذلك في رسالة تهنئة لرئيس جمهورية جنوب إفريقيا ، سريل ماتاملا رامافوسا، بمناسبة احتفال بلاده بيوم الحرية .

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية أن الرئيس غالي ، الأمين العام لجبهة البوليساريو، قال في رسالته لنظيره الجنوب إفريقي بهذه المناسبة “يشرفني أن أهنئكم وشعب جنوب أفريقيا على ذكرى اليوم التاريخي ، 27 أفريل 1994. وهو اليوم الذي أصبح فيه شعب جنوب إفريقيا أخيراً يتمتع بالسلام والوحدة والكرامة الإنسانية نتيجة للجهود الحثيثة للذين ناضلوا من أجل التحرر ، من العديد من الرجال والنساء الذين حملوا السلاح وحكم عليهم بالسجن والحظر والتعذيب نيابة عن الجماهير المضطهدة “.

وأكد غالي أن ” تاريخ 27  أبريل 1994 في جنوب إفريقيا يمثل تذكيرًا لجميع القوى الاستعمارية في إفريقيا ، بأن أيامها باتت تحسب ، وأن أحلام الشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال ستتحقق بلا شك”.

كما جدد رئيس الجمهورية الصحراوية في رسالته، تأكيده أن “الشعب الصحراوي ، بقيادة جبهة البوليساريو ، وبدعم من الدول المحبة للحرية مثل جنوب إفريقيا، سيواصل نفس طريق النضال ضد الاحتلال الاستعماري المغربي حتى تتحرر إفريقيا بكاملها”.

وتحتفل جنوب إفريقيا في 27 أفريل من كل عام بيوم الحرية الذي يرتبط بذكرى إجراء أول انتخابات حرة نزيهة سنة 1994 بعد سقوط نظام الفصل العنصري “أبارتيد “هذا اليوم التاريخي رمز العدالة والحرية .

مطالب بالإفراج الفوري عن الأسرى الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي

دعا رئيس الحركة الفرنسية لمناهضة العنصرية ومن أجل الصداقة بين الشعوب، حكومة بلاده للتدخل والضغط على السلطات المغربية من أجل الإفراج الفوري عن الأسرى الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي.

وجاء ذلك في رسالة وجهها أول أمس رئيس الحركة إلى وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان ، من أجل “التدخل” لانقاد حياة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية والضغط على الاحتلال المغربي لوضع حد للسياسة القمعية ضد الحركات الشعبية في الصحراء الغربية المحتلة والمغرب.

وأشار رئيس المنظمة في رسالته – التي نقلتها وكالة الأنباء الصحراوية (واص) – إلى ظروف الإعتقال “السيئة للأسرى الصحراويين وتفاقم المخاطر التي يواجهونها بسبب الإنتشار الرهيب لفيروس كورونا في السجون المغربية حيث يتعرضون “للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من وسائل النظافة والوقاية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لتفادي انتقال العدوى”.

وانتقدت الرسالة، مواصلة النظام المغربي احتجاز الأسرى الصحراويين والمحكوم عليهم بفترات طويلة ، رغم التدهور الحاد للوضعية الصحية لغالبيتهم بسبب أعمال التعذيب وسوء المعاملة والتمييز في الحق في الرعاية الصحية.

جمعية صحراوية تندد بمشاركة سفينتين أجنبيتين في نهب الفوسفات الصحراوي

  

نددت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية بمشاركة سفينتين أجنبيتين في نهب الفوسفات الصحراوي، مطالبة المجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن بضرورة التدخل من اجل منع وصد الأعمال العدوانية التي تطال ثروات الصحراء الغربية، والعمل على خلق آلية أممية تحمي هذه الثروات من النهب والاستنزاف.

وذكرت الجمعية في بيان لها نقلته وكالة الأنباء الصحراوية أنه “ارتباطا بعمليات الرصد والتتبع التي تقوم بها ، تم رصد سفينتين جديدتين بميناء مدينة العيون المحتلة، إحداهما يتم شحنها حاليا والأخرى تنتظر دورها”.

ويتعلق الأمر بسفينة تحمل اسم “ترانس سبرينغ” ذات الترقيم” 9615482 اي مو” ، تصل حمولتها إلى 56854 طن والثانية تحمل اسم ” غولفيس مان ” ذات الترقيم “9611022 اي مو” ، تصل حمولتها إلى 56686 طن .

ونبهت الجمعية في بيانها إلى أن ما يقوم به الاحتلال المغربي من نهب واستنزاف خاصة في هذه الظرفية الحساسة والتي لا يسمح خلالها إلا باستيراد وتصدير المواد الأساسية والطبية التي تحتاجها كل دول العالم، لدليل قاطع على أنه لا يكترث لما يشهده العالم من تداعيات لجائحة “فيروس كورونا” وما قد تتسبب فيه هذه السفن من نقل لهذا الفيروس للجزء المحتل من الصحراء الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super