السبت , يونيو 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مستوردو الأدوية غير معنيين بوثيقة "ألجاكس" ضمن ملفات التوطين البنكي لعمليات الإستيراد:
الصيادلة يثمنون الإجراء ويؤكدون: “سيضمن وفرة الأدوية”

مستوردو الأدوية غير معنيين بوثيقة "ألجاكس" ضمن ملفات التوطين البنكي لعمليات الإستيراد:
الصيادلة يثمنون الإجراء ويؤكدون: “سيضمن وفرة الأدوية”

ثمن الصيادلة استثناء المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية من إجبارية تقديم الوثيقة الصادرة عن الوكالة الوطنية لترقية الصادرات “ألجكس” ضمن ملفات التوطين البنكي لعمليات الإستيراد، مؤكدين في السياق ذاته، أن هذا الإجراء من شأنه المساهمة في ضمان “وفرة” الأدوية في السوق الوطنية.

رئيس النقابة الوطنية للصيادلة المعتمدين، توفيق بن طويلة:
“نرحب بكل إجراء يخدم ترقية قطاع الصناعة الصيدلانية”
اعتبر رئيس النقابة الوطنية للصيادلة، توفيق بن طويلة أن استثناء المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية من إجبارية تقديم الوثيقة الصادرة عن الوكالة الوطنية لترقية الصادرات “ألجكس” ضمن ملفات التوطين البنكي لعمليات الإستيراد بأنه “خطوة إيجابية” من شأنها تسهيل المهمة بالنسبة للمتعاملين في مجال الأدوية وتوفيرها في السوق الوطنية.
وذكر بن طويلة في تصريح لـ”الجزائر” أن إلغاء هذه الوثيقة “يدخل ضمن الإجراءات التي كانت وزارة الصناعة الصيدلانية قد شرعت فيها في وقت سابق لتنظيم سوق الدواء في الجزائر والعمل على توفيره في الصيدليات والتقليل من الإجراءات البيروقراطية”.
وأضاف في السياق ذاته “المتعاملون في سوق الدواء كانوا من جهتهم قد طالبوا وزارة الصناعة الصيدلانية بإلغاء هذه الوثيقة بالنظر للتأخر المسجل في استلام الأدوية المستوردة وهو الأمر الذي تجسد اليوم ومن شأنه التأثير إيجابا ويساهم في التقليل من التذبذب الذي تعرفه بعض أنواع الأدوية”.
وتابع المتحدث قائلا: “على الرغم من أنه إجراء يهم المتعاملين في مجال الأدوية بالدرجة الأولى غير أنه ذو تأثير إيجابي علينا كصيادلة من حيث توفير الأدوية والمستلزمات الطبية في الصيدليات ونحن كنقابة نرحب ونثمن أي قرار أو إجراء يساهم في ترقية القطاع ويعمل على توفير الدواء والقضاء على الندرة”.
ولم يفوت بن طويلة الفرصة للحديث عن ندرة الأدوية هذه الظاهرة التي قال تطال بعض الأدوية الحساسة الخاصة ببعض الأمراض المزمنة وهذا على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصناعة الصيدلانية، داعيا لمكافحة الندرة عن طريق تشجيع الإنتاج الوطني وهو ما من شأنه أيضا يضيف بن طويلة– في التقليل من فاتورة الإستيراد.
وشدد في الوقت ذاته، على التشجيع على صناعة حقيقة للأدوية في الجزائر وهي الخطوة التي من شأنها المساهمة في تغطية الحاجيات الوطنية، واقترح في هذا الصدد، إشراك المؤسسات الناشئة وجعلها متخصصة في إنتاج بعض المواد الأولية التي يمكن تصنيعها محليا.
وأكد بن طويلة أنّ “تطوير قطاع الصناعة الصيدلانية مسؤولية كافة الفاعلين في القطاع”، مبرزا دور وزارة الصناعة الصيدلانية التي ثمن مجهوداتها، داعيا في الوقت ذاته، كافة الفاعلين أيضا للقيام بدورهم والمساهمة في ترقية هذا القطاع الحساس.

نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، فيصل عابد:
“نرحب بقرار إلغاء هذه الوثيقة وننتظر تطبيقه على أرض الواقع”
من جهته، أكد نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص لولاية سطيف، فيصل عابد أن إلغاء الوثيقة الصادرة عن “ألجكس” بالنسبة للمؤسسات الصيدلانية ضمن ملفات التوطين البنكي في عمليات الإستيراد “قرار إيجابي”، فيما يتعلق بوفرة الأدوية مستقبلا على مستوى السوق الوطنية.
وذكر عابد في تصريح لـ”الجزائر” أن من سلبيات هذه الوثيقة “الإنتظار والتأخر في استلام الأدوية المستوردة، وقد تم إلغاء هذه الوثيقة ونتمنى أن نقطف ثمارها الإيجابية على أرض الواقع”.
وشدد المتحدث على ضرورة العمل على القضاء على الندرة المسجلة في بعض الأدوية الحساسة، غير أن هذا لم يمنعه من التأكيد بأن هناك “ندرة حقيقية وندرة مفتعلة” تقف وراءها “بعض الجهات” بدافع الإحتكار، وفق رأيه.
ودعا نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص لولاية سطيف إلى العمل على تشجيع الإنتاج الوطني للأدوية كمًّا ونوعا، وتغطية الحاجيات الوطنية ما سيساهم في تقليص فاتورة الإستيراد. مؤكدا “لدينا كل الإمكانيات المادية والبشرية لصناعة الأدوية محليا وهو الأمر الذي نريد الوصول إليه لاسيما في بعض الأدوية”.
وجدير بالذكر أن وزارة الصناعة الصيدلانية أصدرت بيانا الخميس الماضي، أعلمت فيه جميع المؤسسات الصيدلانية بأن وزارة التجارة وترقية الصادرات استثنت المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية من إجبارية تقديم الوثيقة الصادرة عن الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية “ألجاكس” ضمن ملفات التوطين البنكي لعمليات الإستيراد.
وأشارت في البيان ذاته بأن ضبط السوق الصيدلانية يتم من طرف وزارة الصناعة الصيدلانية وفقا لصلاحيتها والتي تصدر البرامج التقديرية للإستيراد أو شهادات الضبط للمواد الأساسية ذات القيمة العلاجية العالية غير المصنعة محليا أو تلك المنتجة بكميات محدودة لا تلبي الإحتياجات الوطنية وذلك بعد دراسة وتقييم دقيقين لقدرات الإنتاج ومستويات المخزون وكذا الإحتياجات الوطنية.
وأكدت بأن هذا الإجراء يندرج في إطار التنسيق الحكومي والتشاور بين القطاعات لضمان وفرة المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية وحماية و تعزيزا للإنتاج المحلي.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super