الجمعة , يوليو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في بيان لوزارة العدل:
القضاة ينتخبون ممثليهم في المجلس الأعلى للقضاء

في بيان لوزارة العدل:
القضاة ينتخبون ممثليهم في المجلس الأعلى للقضاء

انتخب قضاة الجمهورية أمس الإثنين، ممثليهم في المجلس الأعلى للقضاء بمقرات المجالس القضائية والمحاكم الإدارية والمحكمة العليا وذلك عملا بأحكام المادتين 180 و224 من الدستور.
وكشف بيان وزارة العدل أمس، على أن وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، تنقل إلى مقر المحكمة العليا لأداء واجبه الانتخابي على غرار زملائه القضاة، إدراكا منه لأهمية هذا الحدث الذي يؤسس لمرحلة جديدة يتبوأ فيها القضاء مكانته كسلطة مستقلة”.
وأشار البيان إلى أن المجلس الأعلى للقضاء الذي يعتبر الضامن وفقا للدستور لاستقلالية القضاء، يرأسه رئيس الجمهورية ويتكون من 26 عضوا منهم 15 قاضيا من قضاة الحكم والنيابة، يتم انتخابهم من طرف زملائهم”.
ولفت إلى أن المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء قرر تنظيم هذه الانتخابات تطبيقا لنص المادة 224 من الدستور وهي العملية التي سجلت ترشح 142 قاضيا وهو عدد قال عنه بيان وزارة العدل أنه غير مسبوق ويدل على وعي القضاة بأهمية هذه المرحلة والدور المحوري لهذا المجلس.ويتوزع مجموع القضاة المنتخبين كالتالي: ثلاثة قضاة لكل جهة قضائية تتمثل في كل من المحكمة العليا و مجلس الدولة و المجالس القضائية، الجهات القضائية الإدارية، غير قضاة مجلس الدولة و المحاكم الخاضعة للنظام القضائي العادي.
وتضم تشكيلة المجلس ست شخصيات يختارهم قرنائهم بحكم كفاءاتهم خارج سلك القضاء، اثنين منهم يختارهما رئيس الجمهورية و إثنين من إختيار رئيس المجلس الشعبي الوطني من غير النواب و اثنين آخرين يختارهما رئيس مجلس الأمة من غير أعضائه، فضلا عن قاضيين إثنين من التشكيل النقابي للقضاة وكذا رئيس مجلس حقوق الإنسان.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super