الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود::
“القطاع حريص على توجيه المناصب الشاغرة إلى منتسبي جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات”

وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود::
“القطاع حريص على توجيه المناصب الشاغرة إلى منتسبي جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات”

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود أمس، حرص قطاعه على توجيه المناصب الشاغرة إلى منتسبي جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات.
وأوضح الوزير خلال عرضه لأهم المحاور المتعلقة بتنفيذ الاعتمادات المالية المخصصة لقطاعه بعنوان السنة المالية 2019، أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني أن القطاع يحرص على “استغلال المناصب الشاغرة وفقا للاحتياجات الفعلية لمصالحه وتنفيذا لسياسة الحكومة في هذا المجال، لا سيما ما يتعلق بتوجيه هذه المناصب الشاغرة إلى منتسبي جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات”.
كما أكد بلجود على “إعداد التقديرات المالية بدقة وصرامة والعمل على وضع اعتمادات مالية في حدود الاحتياجات الحقيقية المحددة مسبقا ضمانا مصداقية هذه التقديرات وتفادي حجز اعتمادات مالية دون استهلاكها لاسيما في الظرف الراهن الذي تمر به بلادنا والمتميز بانخفاض الموارد المالية وما يجسد التقيد الصارم بمبادئ العقلنة والرشادة في النفقات العمومية”.
وأوضح في هذا الصدد أن ميزانية التجهيز لسنة 2019 تعد امتداد لبرامج الاستثمار التي تم الالتزام بها لاستكمال المشاريع التنموية التي تم تخصيصها سابقا و المتعلقة أساسا بمواصلة عصرنة الإدارة التي ترتكزعلى تقريب الإدارة من المواطن من خلال اعتماد على الإدارة الإلكترونية لتحسين الخدمة العمومية”.
كما خصصت هذه الميزانية إلى تنظيم التهيئة العمرانية وضمان النظام والأمن العموميين وتعزيز الحماية المدنية والوقاية من الأخطار.
كما أشار في سياق ذي صلة إلى أن ميزانية التجهيز للبرنامج القطاعي الممركز تميزت بمواصلة إنجاز مشروع رخصة السياقة البيومترية والإلكترونية للتنقيط لغرض تعميمها على التراب الوطني والانطلاق في إنجاز 145 بنية تحتية لفائدة المديرية العامة للأمن الوطني و 29 بنية تحتية لفائدة المديرية العامة للحماية المدنية مع استلام عدد من البنيات التحتية لفائدة المديريتين”.
وفيما يخص تهيئة الإقليم وجاذبيته، قال السيد بلجود أنه تم “استلام دراسة تتعلق بتهيئة وتطوير للمنطقة الحدودية “الجنوب الكبير الشرقي” من ضمن تسعة (9) دراسات خاصة بهذه المناطق”.
وأشار إلى أنه، خلال سنة 2020 , تم استلام ثلاث (3) دراسات للمناطق الحدودية وهي: “الجنوب شرق”، “الجنوب غرب” و”الجنوب الكبير” أما الدراسات الخمسة المتبقية المتبقية فهي في “مرحلة المنح” وتتعلق بالمناطق الحدودية ،وهي: “التل الشرقي”التل الغربي” “الهضاب العليا الشرقية”, “الهضاب العليا الغربية” و”الساحل الغربي”.
كما ذكر بلجود بأن قطاعه عرف حصيلة إيجابية بالنظر إلى ما تم تحقيقه في إطار تنفيذ ميزانية 2019، بالرغم من الظروف الخاصة التي طبعت هذه السنة فبخصوص ميزانية التسيير، أوضح أن الاعتمادات الأولية المفتوحة لسنة 2019 قدرت بـــ418.409.273.000 دج لترتفع إلى 458.060.678.000 دج، أي بزيادة قدرها 39.651.405.000 دج، مقارنة بالاعتمادات المفتوحة في سنة 2019.
أما بشأن ميزانية التجهيز، أوضح أنها تعتبر امتداد لبرنامج الاستثمار التي تم الالتزام بها لاستكمال مشاريع السنوات السابقة والمتعلقة أساسا بمواصلة مسار عصرنة الإدارة وتحسين أداء الخدمة العمومية، إضافة إلى ذلك تنظيم التهيئة العمرانية وكذا ضمان النظام والأمن العموميين وتعزيز الحماية المدنية والوقاية من الأخطار للمواطنين، وفي ذات السياق، عرض مشاريع البرنامج القطاعي الممركز، وكدا البرنامج القطاعي غير الممركز.
وما تعلق بالمخططات البلدية للتنمية، ذكّر بالاعتمادات المخصّصة في هذا الإطار، والتي بلغت 100مليار دج، يضاف إليها البرنامج الجاري الموقوف عند إقفال السنة المالية 2019، والمقدر بـ94.25 مليار دج، حيث عرفت الاعتمادات المستهلكة 71.92 مليار دج، إلى غاية 31 ديسمبر 2019، كما عرض بالأرقام المبالغ التي منحت لمختلف صناديق التخصيص الخاص الموجودة تحت إشراف قطاعه.
من جانب آخر، ثمن المجهودات المبذولة من طرف قطاعه للالتزام وتجسيد التوصيات والتوجيهات المتضمنة في المذكرة القطاعية لمجلس المحاسبة، حول تنفيذ الاعتمادات المخصصة لوزارة الداخلية بموجب قانون المالية لسنة 2019.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super