الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية:
الكشف عن المرسوم التنفيذي المحدد لنظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية:
الكشف عن المرسوم التنفيذي المحدد لنظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي

صدر في العديد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي المتضمن لنظام يحدد الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي.
ومن بين ما تضمنه المرسوم في أحد مواده كيفية الإلتحاق بالتكوين العالي في الطور الثاني “الماستر” بحيث يسمح للمترشحين الحائزين على شهادة ليسانس أو شهادة أجنبية معترف بها بمعادلتها بالالتحاق بالتكوين العالي في الطور الثاني.
ويتم الالتحاق بالتكوين العالي في الطور الثاني عن طريق مسابقة على أساس الشهادة أو الاختبارات في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة وتحدد مدة التكوين للحصول على شهادة “الماستر” بسنتين أي أربع سداسيات.
كما تضمن كيفيات الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث “الدكتوراه” بحيث يتم ذلك عن طريق مسابقة وطنية على أساس اختبارات كتابية للمترشحين الحائزين زيادة عن شهادة البكالوريا شهادة الليسانس وشهادة الماستر أو شهادة مهندس دولة أو شهادة المهندس المعماري أو شهادة الطبيب البيطري والشهادة المتوجة لمسار التكوين المحدد مدته بخمس سنوات الذي تضمنه المدارس العليا للأساتذة أو شهادات أجنبية معترف بمعادلتها تنظم المسابقة من قبل مؤسسة التعليم العالي المؤهلة.
وتحدد كيفيات تنظيم مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث بموجب قرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي.
ويخضع الطلبة الجزائريون الحائزون زيادة على شهادة البكالوريا شهادة اليسانس وشهادة الماستر أو شهادة مهندس دولة أو شهادة مهندس معماري أو شهادة طبيب بيطري أو شهادات أجنبية معترف بمعادلتها لنفس شروط المشاركة في المسابقة.
كما يخضع الطلبة الأجانب الحائزون زيادة على شهادة البكالوريا شهادة الليسانس وشهادة ماستر وشهادة مهندس دولة أو شهادة مهندس معماري أو شهادة طبيب بيطري مسلمة من مؤسسة التعليم العالي في الجزائر لنفس الشروط المشاركة فيمسابقة الدكتوراه .
ويعفى الطلبة الأجانب المستفيدون من منحة دراسية في إطار برامج التعاون الدولي والحائزون زيادة على شهادة البكالوريا وشهادة الليسانس وشهادة الماستر أو شهادة مهندس دولة أو شهادة مهندس معماري أو شهادة طبيب بيطري أجنبية معترف بمعادلتها من مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث ويجب أن يتم تسجيلهم في إحدى الشعب المذكورة في عرض التكوين بناء على مقرر الإعتراف بالمعادلة.
وتعدّ المقاعد البيداغوجية المخصصة لهذه الفئة من الطلبة الأجانب خارج المقاعد البيداغوجية المحددة في عرض التكوين.
ويمكن للطلبة الجزائريين الحائزين زيادة على شهادة البكالوريا وشهادة الليسانس وشهادة الماجستير أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها بتقدير حسن جدا على الأقل التسجيل مباشرة في التكوين في الطور الثالث ويعفون من مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث.
وتعد المقاعد البيداغوجية المخصصة لهذه الفئة من الطلبة خارج حصة المقاعد البيداغوجية المحددّة في عرضة التكوين.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super