الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إنها أجلتها إلى جانفي 2018:
الكلا: وزارة التربية لم تقص الطور الابتدائي من المسابقة

قال إنها أجلتها إلى جانفي 2018:
الكلا: وزارة التربية لم تقص الطور الابتدائي من المسابقة

كشفت مصادر مطلعة من بيت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط لـ”الكلا” على أن مسابقة توظيف الأساتذة في الطور الابتدائي لم تلغ بصفة نهائية بل تم تأجيلها إلى غاية جانفي 2018 وذلك بعد التشبع الذي أفضى له استغلال القوائم الاحتياطية حاليا.
أكد رئيس مجلس ثانويات العاصمة “الكلا” إيدير عاشور على أن مسابقة الطور الابتدائي غير ملغاة بصفة نهائية بل أُجلت إلى غاية انتهاء صلاحية القائمة الاحتياطية في 31 ديسمبر القادم، كاشفا عن وجود مسابقة توظيف خاصة بهذا الطور شهر جانفي 2018 في حال ما إذا تم تسجيل احتياج إضافي على مستواه، حسب ما كشفته له مصادر مطلعة.
وصف إيدير عاشور قرار الوزارة المتعلق بعدم فتح المسابقة للطور الابتدائي إلى غاية استنفاذ القائمة الاحتياطية بالقرار “الأنسب” وهذا لعدم حرمانهم من حقهم في ذلك، مؤكدا أن هذا القرار أحسن من فتح مسابقة جديدة وإضاعة الفرصة على الاحتياطيين من الظفر بمنصب شغل، لافتا الانتباه إلى إشكالية أخرى تتمثل في إن كان كل الناجحين في القوائم الاحتياطية سيلتحقون بمناصب عمل؟ الأمر الذي يستوجب تسيير العديد من الأمور التقنية قبل الدخول المدرسي.
وأثنى ذات المتحدث على القرار المستقبلي لوزيرة التربية نورية بن غبريط القاضي بمنح الحق لخريجي المدارس العليا للأساتذة فقط للتدريس في قطاعها على مستوى كافة الأطوار، مشيرا إلى انه الهدف المرجو للارتقاء بالمدرسة الجزائرية، معتبرا في الوقت ذاته أن هذا القرار لا يمكن تجسيده قبل 5 سنوات، معتبرا انه سيكون على المدارس العليا تحضير وتكوين العدد الكافي لاحتياجات القطاع، مقترحا على الحكومة ضرورة تعميم المدارس العليا وتوفيرها بأغلب الولايات لتسهيل الالتحاق بها وضمان توفير العدد الكافي في كافة التخصصات.
وعلى الرغم من ثناء ايدير على توجه الوزارة إلى الاعتماد على المدارس العليا في التوظيف ووصفه بـ”الحل الايجابي” من حيث ضمان التكوين الجيد للأستاذ غير أن لهذا القرار الايجابي اليوم سلبيات على المدى البعيد من باب انه سيكون هناك مشكل البطالة في أوساط خريجيها في ظرف الـ10 سنوات المقبلة في حال استمرار الحكومة في العمل بقانون التقاعد الجديد الذي ألغى التقاعد النسبي و التقاعد دون شرط السن.
وفاء مرشدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super