الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري::
“المجتمع الدولي مطالب بتصفية الإستعمار في الصحراء الغربية لضمان استقرار المنطقة”

رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري::
“المجتمع الدولي مطالب بتصفية الإستعمار في الصحراء الغربية لضمان استقرار المنطقة”

قال رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان بوزيد لزهاري، إن المجتمع الدولي وفي مقدمته الأمم المتحدة “مطالب بتصفية الاستعمار” في الصحراء الغربية، من خلال تنظيم استفتاء حر ونزيه لتقرير مصير الشعب الصحراوي وفق ما تقتضيه الشرعية الدولية بهدف “ضمان السلم والاستقرار” في المنطقة، وندد لزهاري ب” تدهور” وضع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية جراء “الانتهاكات المتكررة” لسلطات الاحتلال المغربي الى جانب “نهب ثرواته الطبيعية” و “الاستعمال المفرط للقوة وأساليب التعذيب ضد المتظاهرين السلمين.
و أوضح لزهاري، أمس، في تصريح لوأج أن “تمكين أي شعب من تقرير مصيره من خلال اختيار حر وسيد هو أب حقوق الانسان، لذلك فإن المجتمع الدولي وفي مقدمته هيئة الأمم المتحدة، ملزم اليوم بتطبيق هذا المبدأ الشرعي وتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية باعتبارها أخر مستعمرة في القارة الإفريقية” وذلك من خلال “تنظيم استفتاء حر ونزيه يقرر من خلاله الشعب الصحراوي مصيره بنفسه”.
وأكد لزهاري أن تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية يهدف الى ” ضمان السلم والاستقرار بالمنطقة ” و قال إن ” تواطئ” بعض أعضاء مجلس الأمن الأممي ” يعطل تسوية ملف الاستعمار بالصحراء الغربية وفق ما تقره لوائح الأمم المتحدة الخاصة بتصفية الاستعمار”.
وندد لزهاري ب” تدهور” وضع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية جراء “الانتهاكات المتكررة” لسلطات الاحتلال المغربي التي تستمر -كما أضاف -في “حرمان الشعب الصحراوي من حقوقه السياسية والمدنية” الى جانب “نهب ثرواته الطبيعية” و “الاستعمال المفرط للقوة وأساليب التعذيب ضد المتظاهرين السلمين الصحراويين في الأراضي المحتلة”.
واستغرب رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمناسبة “صمت المجتمع الدولي كالبرلمان الأوربي تجاه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية” وتوجيه “الأنظار نحو دول أخرى لأغراض و أجندات مشبوهة”.
وشدد بالمناسبة على ضرورة إسراع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في تعيين ممثل له بالصحراء الغربية مع “توسيع” اختصاصات بعثة المينورسو لتشمل ملف حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، ودعا الوكالات الإنسانية للأمم المتحدة إلى “تسليط الضوء” على الوضع الإنساني للشعب الصحراوي و الاستجابة لنداء الإغاثة للمنظمات الإنسانية الصحراوية وذلك من خلال رفع من حجم المساعدات الإنسانية خاصة في ظل جائحة كورونا التي تضرب العالم.
وجدد لزهاري التأكيد على مواقف الجزائر الداعمة لحق الشعوب في تقرير مصيرها تعتبر “ثابتة وتاريخية”.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super