الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / كمال فنيش::
“المجلس الدستوري أمام مسؤولية تاريخية للسهر على صحة الانتخابات”

كمال فنيش::
“المجلس الدستوري أمام مسؤولية تاريخية للسهر على صحة الانتخابات”

أكد رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش أن المجلس الدستوري أمام مسؤولية تاريخية ممثلة في السهر على صحة الانتخابات التشريعية المقررة في 12 جوان الجاري، والتي ستنظم في ظل دستور الجزائر الجديدة ونظام انتخابات جديد.
وقال كمال فنيش خلال يوم دراسي تكويني حول مراقبة المجلس الدستوري للتشريعات المقبلة “إننا أمام مسؤولية تاريخية تتمثل في السهر على صحة أول عملية انتخابية في ظل دستور الجزائر الجديدة ونظام انتخابات الجديد وعلى يقين من أنكم ستعملون جميعا كل في اختصاصه ومنصبه على إنجاح هذا الموعد المصيري”.
وأشاد فنيش بقانون الإنتخابات والذي تم تعديله مؤخرا بحيث أكد أنه جاء تجسيدا للوعود التي قطعها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون لإرساء الديمقراطية الحقة والتأسيس لدولة تسودها قيم العدالة والقانون وتُكفل فيها الحقوق والحريات ويُضمن فيها احترام رأي الشعب السيد بعيدا عن أية اعتبارات غير تلك التي ترتبط بالكفاءة والنزاهة.
وقال في هذا الصدد: “لقد صرحت منذ البداية بأن نظام الإنتخابات قد جاء ليضمن الإستقرار وتوافقا أوسع ذلك أنه يحتوي على ضمانات إجرائية تقدم حلول فعالة للقضاء على ممارسات الفساد التي سادت القائمة المغلقة وهذا القانون قد أحدث تغييرا عميقا في نمط الاقتراع باستحداث القائمة المفتوحة التي ستمكن الناخبين من اختيار ممثليهم بكل حرّية وهي الطريقة الأكثر ديمقراطية لتشكيل المجالس المنتخبة”.
وأضاف: “ولهذا الغرض كان لزاما علينا أن نبرمج هذا اليوم الدراسي حتى نمكنكم من الإطلاع على الأحكام الدستورية المتعلقة بالإنتخابات بالإضافة إلى الإلمام بالنصوص التشريعية والتنظيمية الخاصة بها والتحكم فيها”.
وتابع: “وعلى وجه الخصوص ما جاءت به أحكام القانون العضوي المتعلق بنظام الإنتخابات لا سيما فيما يتعلق بنظام القائمة المفتوحة والمناصفة بين الرجال والنساء وتعزيز فرص تواجد الشباب والكفاءات العلمية وكيفية توزيع المقاعد بين قوائم المنتخبين وكيفية الفصل في حالة تساوي الأصوات إذ نص القانون على منح الأفضلية للمترشح الأصغر سنا وللمرأة بالإضافة إلى تفسير بعض أحكام نظام الإنتخابات والإطلاع على كافة المحاضر لمراقبتها واستدراك أي نقص وكيفية دراسة الطعون وذلك قبل أن يقوم المجلس الدستوري بالإعلان عن النتائج النهائية للإنتخابات”.
وأشاد المتحدث ذاته بالمصالح الإدارية والتقنية للمجلس الدستوري والتي قال إنها عكفت على تحضير التطبيق الإليكترونية لمراقبة بيانات العملية الإنتخابية وهي أداة أساسية لتسهيل المهمة-على حد تعبيره-
كما كشف فنيش على أن المجلس الدستوري سيقوم قبل 3 أيام من الإقتراع بإصدار بيان يذكر فيه بكيفيات وإجراءات رفع الطعن إليه.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super