الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وفق للتقدير الأولي لوزارة الفلاحة:
المحصول المتوقع للحبوب في الجزائر يفوق 35 مليون قنطار

وفق للتقدير الأولي لوزارة الفلاحة:
المحصول المتوقع للحبوب في الجزائر يفوق 35 مليون قنطار

كشف مدير الضبط وتطوير المنتجات الفلاحية بوزارة الفلاحة عوماري الشريف, عن تحسن ملحوظ في انتاج الحبوب خلال الموسم الجاري, بعد اتمام حملة الحصاد بنسبة 88 في المائة من المساحات الفلاحية المخصصة للحبوب, فيما تبقى 12 في المائة من هذه المساحات قيد الحصاد حاليا .
وحسب ذات المتحدث، يتوقع أن يتجاوز محصول الحبوب الجديد لموسم 2016-2017 باكثر من 35 مليون قنطار أو 3.5 مليون طن وفق للتقدير الاولي لوزارة الفلاحة و الذي حدد منتصف أوت الجاري، مقابل 34 مليون قنطار برسم حملة 2015-2016.

تحويل أزيد من 900 ألف هكتار لإنتاج الأعلاف

وتم هذا الموسم حصاد 5ر2 مليون هكتار من المساحات المسقية الموجهة لزراعة الحبوب, من مجموع 5ر3 مليون هكتار, وبذلك تم تحويل أزيد من 900 ألف هكتار لإنتاج الأعلاف, بنسبة بلغت 26 في المائة.
وحسب عوماري, ينتظر ارتفاع الحصيلة الحالية لإنتاج الحبوب بعد استكمال عمليات الحصاد, حيث ينتظر تقديم الحصيلة النهاية من طرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري قبل نهاية الشهر الجاري.

إنتاج 10 ملايين قنطار من الشعير و105 آلاف هكتار من البقول الجافة

وأكد نفس المسؤول أن الموسم الجاري عرف تحسنا مميزا في انتاج الشعير الذي بلغ 10 ملاين قنطار وانتاج البقول الجافة (خاصة العدس والحمص) والتي تربعت على مساحة بلغت 105 ألف هكتار.
وأفاد اعوماري أن انتاج الموسم الجاري تحسن بالرغم من الظروف المناخية الصعبة التي مرت بها مناطق شرق البلاد على غرار قسنطينة وقالمة وميلة وبرج بوعريريج والتي عرفت شحا في تساقط الامطار .
وعكس الموسم الماضي كانت ولايات الغرب هي الرائدة في انتاج الحبوب وأهمها ولايتي تيارت و سيدي بلعباس ما أدى إلى تحسن الانتاج رغم الخسائر المسجلة في مناطق شرق البلاد.
وارجع ذات المسؤول تحسن الانتاج الى المجهودات المبذولة من طرف الفلاحين و التأطير و الحملات التحسيسية التي باشرها القائمين على القطاع حول ما يعرف ب”احترام المسار التقني” و”تكثيف عمليات الري بالتقطير” و”مكافحة الاعشاب الضارة”.
وتابع ذات المسؤول قائلا ” تمكنا من تسجيل توازن بين منطقتي الشرق والغرب ما سمح لنا بتدارك حجم المنتوج”.
و حسب عوماري فإن هذه الظروف دفعت بوزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد القادر بوعزقي إلى التأكيد خلال الاجتماع التقييمي للشعبة على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لإعادة النظر في ظروف انتاج الحبوب في الجزائر.
ومن بين هذه الاجراءات توسيع المساحات المسقية وتحسين سلالة البذور لتتأقلم مع المناخ وتوسيع استعمال المكننة في اطار تطوير انظمة الانتاج, اضافة الى تكوين الفلاحين.
وستسمح هذه الاجراءات بتكثيف انتاج الحبوب والرفع من نسبة المردودية في الهكتار الواحد مع تقليص المساحات البور وتوسيع المساحات المخصصة لزراعة الحبوب الجافة.
كما تعمل الوزارة الوصية – حسب المتحدث- على تحسين انتاج القمح الصلب للمضي قدما نحو تحقيق اهداف الامن الغذائي.
وسيتم خلال هذا الاسبوع تنظيم لقاء خاص بين الديوان الوطني المهني للحبوب والمعهد التقني للمحاصيل الكبرى والمؤسسات الخاصة المختصة في البذور من اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوسيع مساحات زراعة البقوليات.
كما تعرضت بعض المساحات الموجهة لزراعة الحبوب الى الحرائق وتساقط حبات البرد, والتي ما تزال قيد الاحصاء -حسب عوماري- الذي أكد أن الوزارة وجهت تعليماتها الى الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي من أجل تعويض الفلاحين عن الأضرار التي تكبدوها خاصة في ولايتي ميلة وقسنطينة.
كما تم توجيه تعليمات لذات الصندوق من أجل إدراج بعض المخاطر غير المأخوذة في الاعتبار حاليا لتمكين الفلاحين من تعويض الخسائر الى جانب القيام بحملات توعية واسعة لتعميم ثقافة التأمين لدى الفلاحين .
وحسب مدير الضبط تستهدف الوزارة خلال حملة الحرث والبذر لموسم 2017 -2018 حوالي 5ر3 مليون هكتار من الأراضي لزراعة الحبوب , وفرت لها 3 مليون قنطار من البذور.

نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super