الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المخرج والممثل مصطفى علوان: “أوبيرات “ثمن الحرية” تربط الأجيال بتاريخ الجزائر النضالي”

المخرج والممثل مصطفى علوان: “أوبيرات “ثمن الحرية” تربط الأجيال بتاريخ الجزائر النضالي”

 

قال المخرج والممثل مصطفى علوان، على أن اختيار أوبيرات “ثمن الحرية” الذي عرض بقصر الثقافة مفدي زكرياء، أملاه الحرص على اضطلاع الشباب والأجيال القادمة على الحقائق التاريخية لتضحيات شهدائنا الأبرار من أجل نيل الاستقلال.

العمل من إنتاج الجمعية المسرحية “اشبال عين البنيان” بالجزائر، وخلال 55 دقيقة يزاوج بين المسرح والغناء و يتناول الاحداث الهامة التي ميزت تاريخ الجزائر وكفاح الشعب الجزائري من اجل استعادة سيادته الوطنية.

 وقدم العمل الذي جسده سبعة ممثلين تقمصوا بالصوت والإشارة نصا سرديا مصحوبا بصور ارشيفية متناسقة اعطت لوحة مبهرة و دراماتيكية حول تضحيات الجزائريين خلال الفترة الممتدة بين 1945-1962 و التي تخللتها مراحل تاريخية هامة من بينها على الخصوص مجازر 8 ماي 1945 و اندلاع الثورة التحريرية في سنة 1954 و استعادة السيادة الوطنية.

وقد اشترك في كتابة النص كل من حسين ندير ومصطفى علوان و الراحل حسين طيلب، والذي قدم بقاعة عرض قصر الثقافة مفدي زكرياء، معاناة الجزائريين خلال الاحتلال الفرنسي، عبر مقاطع موسيقية وأغاني ثورية قدمت على ركح الخشبة.

فقد ظهر الممثلون رشيد بن مختار و مصطفى علوان والطفلين ياسمين علوان وعلي كعبوشي على ركح خشبة مجردة من الديكور إلا من الاصوات والحركات و الصور المتحركة الظاهرة في الخلفية مصحوبة بالمؤثرات الصوتية كديكور.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super