الأربعاء , يونيو 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الإجراء صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية:
المراقبة الإلكترونية للمساجين توضع حيز التطبيق

الإجراء صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية:
المراقبة الإلكترونية للمساجين توضع حيز التطبيق

دخل قانون تنظيم السجون و إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين حيز التطبيق، الذي ينص على وضع المحبوسين تحت المراقبة الالكترونية.
وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قـانـون تـنـظيـم السجـون وإعـادة الإدمـاج الاجـتمـاعي للمحبوسين، وهو مرسوم أمضاه رئيس الجمهورية، وينص على أن الوضع تحت المراقبة الإلكترونية هو “إجراء يسمح بقضاء المحكوم عليه كل العقوبة أو جزء منها خارج المؤسسة العقابية”.
ويتمثل الوضع تحت المراقبة الإلكترونية في حمل الشخص المحكوم عليه، لسوار إلكتروني يسمح بمعرفة تواجده في مكان تحديد الإقامة المبين في مقرر الوضع الصادر عن قاضي تطبيق العقوبات.
كما ينص القانون أنه يمكن قاضي تطبيق العقوبات، تلقائيا أو بناء على طلب المحكوم عليه شخصيا أو عن طريق محاميه أن يقرر تنفيذ العقوبة تحت نظام المراقبة الالكترونية في حالة الإدانة بعقوبة سالبة للحرية لا تتجاوز مدتها ثلاث سنوات أو في حالة ما إذا كانت العقوبة المتبقية لا تتجاوز هذه المدة.
وفي حالة ما إذا كان المحكوم عليه قاصرا فإنه لا يمكن اتخاذ مقرر الوضع تحت المراقبة الإلكترونية إلا بموافقة المحكوم عليه أو ممثله القانوني إذا كان قاصرا، كما يجب احترام كرامة الشخص المعني وسلامته وحياته الخاصة عند تنفيذ الوضع تحت المراقبة الإلكترونية.
ومن شروط للاستفادة من نظام الوضع تحت المراقبة الإلكترونية أن يكون الحكم نهائيا، وأن يثبت المعني مقر سكن أو إقامة ثابتة، وألا يضر حمل السوار الإلكتروني بصحة المعني، وأن يسدد المعني مبالغ الغرامات المحكوم بها عليه.
ر.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super