الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / دعت للإفراج عنه قريبا:
المنظمة الجزائرية لأساتذة التربية تدعو الوصاية لإعادة الإعتبار للأستاذ عبر مراجعة القانون الأساسي

دعت للإفراج عنه قريبا:
المنظمة الجزائرية لأساتذة التربية تدعو الوصاية لإعادة الإعتبار للأستاذ عبر مراجعة القانون الأساسي

دعت المنظمة الجزائرية لأساتذة التربية، الوزارة الوصية إلى ضرورة إعادة الاعتبار للأساتذة من خلال القانون الخاص الذي تجري مراجعته حاليا، بما يحفظ مكانتهم الاجتماعية ويحافظ على القدرة الشرائية مع ضرورة الإسراع في الإفراج عنه.
ودعت المنظمة في بيان لها الوصاية أيضا للتعجيل بتسوية ملف الأساتذة المتعاقدين ومعالجة مطالبهم بالإدماج، من خلال تثمين خبرتهم التي فاقت في كثير من الأحيان عديد السنوات مع الحفاظ على المناصب المالية المفتوحة، وتدعيمها بمناصب جديدة تزامنا مع الرجوع لنظام التدريس العادي، خاصة ما تعلق منها بمواد الهوية الوطنية.
كما دعتها بالموازاة مع ذلك لتخفيف الحجم الساعي على الأساتذة مع وجوب أخذ الاحتياطات اللازمة لاجتناب الوقوع في الاكتظاظ تزامنا مع التحضير للرجوع للنظام العادي بداية الموسم القادم.
وشددت على ضرورة التعجيل بمراجعة البرامج والمناهج بما يحفظ ويعزز الثوابت الوطنية، مع وجوب إعادة النظر في برامج وكتب الجيل الثاني طالبت برفع الحجم الساعي والمعاملات لمواد الهوية في كل الأطوار والمستويات وعلى رأسها مادة العلوم الإسلامية.
وطالبت بإسناد تدريس التربية الإسلامية لأستاذ متخصص في الطور المتوسط وإعادة فتح شعبة العلوم الإسلامية في الثانوي اعتماد البرامج والمناهج الحديثة في المواد العلمية، وتدريسها بالحروف والرموز العربية.
وثمنت المنظمة التزام الوزارة بوعدها تجاه مطلب المنظمة المتعلّق بإعفاء أساتذة الابتدائي من المهام غير البيداغوجية بتوظيف مشرفين تربويين للقيام بها، وأكدت على ضرورة توظيف العدد الكافي لضمان السير الحسن للعملية إضافة لتحديد مهام المشرفين أو المختصين التربويين بدقة لاجتناب الوقوع في النزاعات مستقبلا.
ولم تفوت المنظمة الفرصة لتذكير وزارة التربية الوطنية بجملة المطالب التي كانت قدر رفعتها لها في وقت سابق والمتعلقة بتوحيد التصنيف والتخفيف من الحجم الساعي وتخصيص أستاذ للمواد العلمية والأدبية لترقية الأداء التربوي للأستاذ، ورفع المستوى العلمي للتلميذ وإدراج تدريس اللغة الإنجليزية بدل الفرنسية في الطور الابتدائي مع استكمال تنزيل مخططات حصص التعلم المذكرات البيداغوجية وتخفيف محفظة التلميذ.
وفيما يتعلق بالإمتحانات الوطنية الرسمية، اقترحت المنظمة ذاتها ضرورة إعادة النظر في تكليف الأساتذة بالحراسة بعيدا عن مقر سكناهم دون توفير وسائل للنقل لكثير من الولايات مع اعتماد الحراسة نصف يوم بدلا من يوم كامل، على غرار ما كان سائدا خلال السنوات السابقة.
ودعت لتثمين التعويضات الخاصة بالحراسة مع مراجعة تعويضات تصحيح أوراق امتحانات شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super