الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المهرجان الثقافي الأوروبي في طبعته الواحدة والعشرين: باقات موسيقية من التراث المتوسطي على شرف إيطاليا والبرتغال

المهرجان الثقافي الأوروبي في طبعته الواحدة والعشرين: باقات موسيقية من التراث المتوسطي على شرف إيطاليا والبرتغال

 

كان الموعد أول أمس في فعاليات المهرجان الثقافي الأوروبي في طبعته الواحدة والعشرين مع الموسيقار سليم دادة مع فرقته وفرقة “ألجريو وهند”، يوم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، باقات موسيقية من التراث المتوسطي على شرف إيطاليا والبرتغال.

وتم خلال الحفل إبراز التراث الموسيقي لكل من إيطاليا والبرتغال اللذين جاءا لاستذكار صداقتهما الكبيرة مع الجزائر، حيث قدم سليم دادة وعشرة من الموسيقيين من فرقته الموسيقية، مقطع “وصلة الأشواق” وهو أداء رفيع المستوى عرض لحساب إيطاليا.

وبعد أن أشاد في أدائه الموسيقي بالملحن الإيطالي الشهير إنيو موريكوني (1919-2020)، أدى الموسيقار مع فرقته مقطعين موسيقيين لأفلام هذه الأيقونة الذي ألف موسيقى فيلم “معركة الجزائر” للمخرج الايطالي جيلو بونتيكورفو (1919-2006) و فيلم المخرج سيرجيو ليون (1929-1989) بعنوان “حدث ذات مرة في أمريكا”.

واستمتع الجمهور بالقطع الموسيقية المقدمة على غرار “تقاسيم النهاوند على الغيتارة” و”سماعي أشواق”يا هل بكيت” و”تقاسيم عود”.

وقدمت من جهتها فرقة “ألجريو وهند” المتكونة من عازف الغيتار نزيم باكور وعازف العود صهيب سطمبولي وفريد مقدم على الناي وهند بوكلة في الغناء، سجلا موسيقيا متنوعا من خمسة عشر قطعة حول النوع الموسيقي البرتغالي “فادو” الذي يجمع بين الرقص الافريقي البرازيلي والموسيقى التقليدية المحلية والمناطق الريفية البرتغالية، وهو نوع موسيقي أدرجته اليونسكو في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وحضر هذا الحفل الموسيقي سفير ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي في الجزائر جان أورورك وسفيري إيطاليا والبرتغال بالجزائر وهما على التوالي جيوفاني بوغليز ولويس دو ألبوكيرك فيلوسو.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super