الإثنين , يوليو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / إمكانية لارتفاع "قوي" للطلب العالمي:
النفط فوق 71 دولارا وتوقعات بارتفاع تدريجي للأسعار

إمكانية لارتفاع "قوي" للطلب العالمي:
النفط فوق 71 دولارا وتوقعات بارتفاع تدريجي للأسعار

انتعشت أسعار النفط بقوة خلال تعاملات أمس، مدفوعا بزيادة الطلب على الوقود في الشهور المقبلة مع بدء موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم وبعد أنباء إيجابية بشأن اجتماع منتجو النفط.
وارتفع خام برنت بأكثر من 2% أو 1.5 دولار إلى مستويات 71 دولار والتي تعد الأعلى منذ ديسمبر 2019، بينما ارتفع خام نايمكس الأمريكي إلى مستويات 68.4 دولار بنسبة تقترب من 3 بالمائة للبرميل والتي تعد الأعلى منذ منتصف أكتوبر 2018.
وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين أمس، مدفوعا بزيادة الطلب على الوقود في الشهور المقبلة مع بدء موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، و بعد أنباء إيجابية بشأن اجتماع منتجو النفط.
وقال محللون إن انتهاء إجراءات إغلاق فيروس كورونا وزيادة النشاط الاقتصادي ، بالإضافة إلى تحسن آفاق السفر العالمي ، من شأنه أن يعزز الطلب العالمي على النفط.
وأظهر استطلاع أجرته أمس وكالة “رويترز”أن أسعار النفط سترتفع تدريجيا هذا العام مع تجاوز الاقتصادات أزمات الجائحة وتخطي عوامل معاكسة أفرزها تفشي فيروس كورونا في الهند والعودة المحتملة للإمدادات الإيرانية.
وتوقع المسح الذي شمل 45 مشاركا أن يبلغ سعر برنت في المتوسط 64.79 دولار للبرميل – في سادس زيادة على التوالي للتقديرات خلال 2021 – بارتفاع طفيف عن توقع بلغ 64.17 دولار في أفريل. وبلغ متوسط سعر الخام 63.52 دولار منذ بداية العام.
ويرى محللون أن السوق مهددة بالانزلاق نحو نقص كبير للإمدادات إذ يُتوقع أن يزيد الطلب العالمي على النفط بقوة، إذ من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بين خمسة وسبعة ملايين برميل يوميا في 2021، غير أن المخاوف مستمرة حيال انكماش الاستهلاك في الهند، ثالث أكبر مستهلك في عالم، إذ تعاني من موجة جديدة من إصابات كوفيد-19، لكن بعض المحللين يرون أن التداعيات ستكون محدودة، إذ يعتقدون أنه لن يكون هناك لا تراجع كبيرا للأسعار إذ يعوض هبوط الطلب من الهند زيادة من دول أخرى مثل الصين والولايات المتحدة.
رزيقة.خ/وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super