الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع "أوبك" وشركائها الأسبوع القادم:
النفط يتجاوز عتبة 40 دولارا وتفاؤل باستمرار تعافي الأسعار

في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع "أوبك" وشركائها الأسبوع القادم:
النفط يتجاوز عتبة 40 دولارا وتفاؤل باستمرار تعافي الأسعار

ارتفعت أسعار النفط أمس، ليتجاوز خام القياس العالمي برنت عتبة الـ 40 دولارا للبرميل، بعد إعلان عدد من دول مجموعة “أوبك+” الرئيسين تمديد تخفيضات للإنتاج إضافة إلى تسجيل تعافي متزايد من جائحة “كورونا” عبر العالم وإمكانية ارتفاع الطلب على الوقود.
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أوت 78 سنتا أو اثنين بالمائة إلى 40.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0636 بتوقيت جرينتش من صبيحة أمس، وكان العقد قد صعد إلى 40.53 دولار وهو أعلى مستوى منذ السادس من مارس بعدما كسب 3.3 بالمئة أول أمس الثلاثاء.
وربح خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.06 دولار ما يعادل 2.9 بالمائة إلى 37.87 دولار للبرميل وكان قد بلغ 38.18 دولار للبرميل وهو أيضا أعلى مستوى منذ السادس من مارس . وأنهى العقد الجلسة السابقة مرتفعا 3.9 بالمائة.
وسجل الخامان القياسيان ارتفاعا حادا في الأسابيع الأخيرة من مستوياتهما المتدنية في أفريل بفضل استمرار التعافي في الصين التي انطلق منها التفشي الفيروسي بينما تستأنف اقتصادات أخرى نشاطها ببطء بعد إجراءات عزل لاحتواء الجائحة.
وقالت مصادر وكالة “رويترز” إن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجين كبار من بينهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة “أوبك+”، قد يمددون تخفيضات إنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا أو نحو عشرة بالمائة من الانتاج العالمي لشهري جويلية وأوت.
هذا ومن المقرر أن تعقد “أوبك” اجتماعيين وزاريين يومي 9 و10 جوان الجاري، لتقييم تأثير تخفيضات الإنتاج على سوق النفط و ذلك مع انقضاء الشهر الأول من بداية تنفيذ اتفاق تخفيض الإنتاج المنعقد يوم 12 أفريل.
ويتمثل الاجتماع الأول في اللقاء الوزاري 179 لمؤتمر “أوبك” والذي سترأسه الجزائر بحكم أنها ترأس مؤتمر المنظمة منذ جانفي 2020، و الاجتماع الثاني وفقا لجدول المنظمة، يتعلق بالاجتماع الوزاري الحادي عشر للدول الأعضاء في “أوبك” والدول غير الأعضاء والمقرر عقده في 10 جوان.
ويأتي هذان الاجتماعان العاديان اللذان سيعقدان عن بعد عبر تقنية الفيديو، في إطار الوقاية من وباء “كورونا” المستجد، بعد انقضاء الشهر الأول من بدء تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج، الذي تم إقراره خلال الاجتماعات الوزارية الاستثنائية التي عقدتها أوبك في 9 أفريل و12 الماضي.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super