الإثنين , يوليو 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بالنظر للارتفاع الكبير في الطلب مع توسع نطاق التحصين من كوفيد-19:
النفط يتعافى وتوقعات ببلوغه 80 دولارا في الربع الرابع من 2021

بالنظر للارتفاع الكبير في الطلب مع توسع نطاق التحصين من كوفيد-19:
النفط يتعافى وتوقعات ببلوغه 80 دولارا في الربع الرابع من 2021

ارتفعت أسعار النفط أمس، بعد خسائر الأسبوع الماضي، إذ لاحت في الأفق عقبة محتملة أمام إحياء اتفاق 2015 النووي مع إيران الذي قد يضيف المزيد من إمدادات النفط، فيما من المقرر استئناف المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران هذا الأسبوع.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 38 سنتا بما يعادل 0.6 بالمائة إلى 66.82 دولار للبرميل، صبيحة أمس، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63.96 دولار للبرميل، بزيادة 38 سنتا أو 0.6 بالمائة.
وتراجعت أسعار النفط الأسبوع الماضي، بعد أن قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات عن قطاعات النفط والبنوك والشحن في بلاده.
وقال محللون من إيه.إن.زد في مذكرة أمس “إنتاج النفط الإيراني ارتفع في الأشهر الأخيرة، على الأرجح توقعا لرفع العقوبات”.
وتوقع “غولدمان ساكس” ارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل في الربع الرابع من العام الجاري، معللا ذلك بأن السوق لم تحسن تقدير التعافي في الطلب، وذلك حتى بالرغم من الاستئناف الممكن للإمدادات الإيرانية من الخام.
وقال البنك في مذكرة له أول أمس”بالتالي، تظل المبررات لارتفاع أسعار النفط كما هي بالنظر للارتفاع الكبير في الطلب مع توسع نطاق التحصين (من كوفيد-19) في مواجهة إمدادات لا تتسم بالمرونة”، وأضاف أن افتراض عودة الصادرات الإيرانية في جويلية لا يمنع أن أسعار “برنت” ما زالت بصدد الوصول إلى 80 دولارا بحلول الربع الرابع.
وتوقع “غولدمان ساكس” أن تعافي الطلب في أسواق الدول المتقدمة سيعادل أثر الضربة التي تلقاها الاستهلاك مؤخرا بسبب الجائحة، وما استتبعه ذلك من بطء محتمل في التعافي في جنوب آسيا وأمريكا اللاتينية، حيث توقع أن الطلب سيزيد 4.6 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام، مشيرا إلى أن أغلب الزيادة مرجحة في الأشهر الثلاثة المقبلة.
كما توقع البنك أن تقوم منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها بقيادة روسيا أي مجموعة “أوبك+”، بمعادلة أي زيادة للإنتاج الإيراني من خلال وقف زيادة الإنتاج في النصف الثاني من العام الجاري لمدة شهرين.
ر.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super