الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / طالبوا بعدم إنشاء بعثات دبلوماسية أو نقل سفارات إليها:
الوزراء العرب يعتبرون ضم إسرائيل للقدس “باطلا”

طالبوا بعدم إنشاء بعثات دبلوماسية أو نقل سفارات إليها:
الوزراء العرب يعتبرون ضم إسرائيل للقدس “باطلا”

أجمع الوزراء العرب في ختام أشغال الدورة الـ147 لمجلس الجامعة، برئاسة الجزائر، على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن الذي تعتبر القرار الإسرائيلي بضم القدس لاغيا وباطلا، ودعوا إلى عدم إنشاء بعثات دبلوماسية فيها أو نقل السفارات إليها، مجددين تأكيد التمسك بمبادرة السلام العربية دون تغيير. وطالب الوزراء العرب في البيانات التي أصدروها، مساء الثلاثاء، في ختام أعمالهم في القاهرة جميع الدول بالالتزام بقراري مجلس الأمن 476 و478 لعام 1980، ومبادئ القانون الدولي التي تعتبر القرار الإسرائيلي بضم القدس لاغيا وباطلا، وعدم إنشاء بعثات دبلوماسية فيها أو نقل السفارات إليها. كما اعتبر الاجتماع نقل السفارات والبعثات الدولية إلى القدس “انتهاكا خطيرا” للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية الصادرة بتاريخ 9 /7 /2004. ومن شأنها أن تشكل “تهديدا جديا” للسلم والأمن في المنطقة, علاوة على أنها تساهم في نسف حل الدولتين وتعزيز التطرف والعنف كما دعوا الدول الأعضاء والأمين العام ومجالس السفراء العربية وبعثات الجامعة بالعمل على متابعة أي توجه لخرق قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي في هذا الشأن والتصدي له بفاعلية.

العرب يؤكدون تمسكهم بمبادرة السلام العربية دون تغيير

وكان اجتماع الوزراء العرب فرصة جديدة لتأكيد الالتزام الكامل والتمسك بمبادرة السلام العربية كما طرحت عام 2002 دون تغيير والتشديد على ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة وإطلاق سراح جميع الأسرى من سجون الاحتلال وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، استنادا إلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وقرارات القمم العربية المتعاقبة.
وطالب مجلس الجامعة برئاسة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي والجامعة العربية عبد القادر مساهل المجتمع الدولي بإيجاد الآلية المناسبة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام (2016) والذي أكد أن الاستيطان الإسرائيلي يشكل “انتهاكا صارخا” للقانون الدولي و”عقبة” في طريق السلام, وطالب الاحتلال الإسرائيلي بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والذي أكد كذلك على أن المجتمع الدولي لن يعترف بأي تغييرات في حدود الرابع من جوان 1967, بما في ذلك ما يتعلق بالقدس سوى التغييرات التي يتفق عليها الطرفان من خلال المفاوضات.
كما طالب المجلس بتشكيل لجنة قانونية استشارية في إطار جامعة الدول العربية لتقديم المشورة حول رفع قضايا أمام المحاكم الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته وكذلك بشأن المظالم التاريخية التي لحقت بالشعب الفلسطيني بما فيها “وعد بلفور” عام 1917, وتقديم مقترحات عملية في هذا الشأن.
وجدد المجلس رفضه لأي مشروع لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة أو أي تجزئة للأرض الفلسطينية والتأكيد على مواجهة المخططات الإسرائيلية التي تهدف إلى فصل قطاع غزة عن باقي أرض دولة فلسطين والتحذير من تماهي أي طرف مع هذه المخططات.
وحذر مجلس الجامعة إسرائيل من التمادي في استفزاز مشاعر العرب والمسلمين حول العالم من خلال التصعيد الخطير لسياساتها وخطواتها غير القانونية التي تهدف إلى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى المبارك ويعتبر المجلس أن أي قوانين ترمي إلى إقرار مثل هذه الأعمال لاغية وباطلة ويحذر من أن هذه المخططات من شأنها أن تشعل صراعا دينيا في المنطقة تتحمل إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) المسؤولية الكاملة عنه.
ورحب الوزراء العرب بزيادة بعض الدول العربية ومساهمتها في دعم موازنة الأونروا وحث باقي الدول والجهات المانحة إلى زيادة دعمها وزيادة نسبة مساهمتها في ميزانية الأونروا, وذلك تفعيلا للقرارات المتعاقبة لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري منذ عام 1987, ومنح الأولوية لسداد أنصبة الدول في موازنة الأونروا أولا ثم تقديم الدعم الطوعي.

دعوات إلى ضبط النفس والالتزام بالعملية السياسية لتسوية الأزمة الليبية

كما ناشد المجلس الوزاري للجامعة الدول العربية كافة الأطراف الليبية إلى ضبط النفس والالتزام بالحوار السياسي كسبيل وحيد لتسوية الأزمة الليبية بعد التصعيد الأمني الذي شهدته البلاد منذ يوم الجمعة الماضي عقب الهجوم الذي شنه ما يعرف بـ”سرايا الدفاع عن بنغازي” للسيطرة على منشآت الهلال النفطي الليبي.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الجامعة محمود عفيفي في بيان أمس الأربعاء أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ “يتابع بانزعاج شديد التصعيد الخطير في الأوضاع في ليبيا وخاصة في منطقة الهلال النفطي الليبي”.
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super