السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها لعاصمة الأوراس :
الوزير الأول يعطي من باتنة إشارة انطلاق الموسم الدراسي

في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها لعاصمة الأوراس :
الوزير الأول يعطي من باتنة إشارة انطلاق الموسم الدراسي

  • “أهمية احترام جميع التدابير الوقائية من فيروس كورونا”

أشرف الوزير الأول عبد العزيز جراد، على افتتاح الدخول المدرسي لسنة 2021/2020 من ابتدائية عبد الرحمان الأخضري بمدينة باتنة التي يعاين فيها عدة مشاريع ذات طابع اجتماعي واقتصادي في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها لعاصمة الأوراس .

وتلقى الوزير الأول الذي طاف بمختلف حجرات هذه المدرسة, شروحات حول الدخول المدرسي بعاصمة الأوراس الذي هيأت له إدارة القطاع محليا كل الترتيبات اللازمة ليكون آمنا وصحيا لتلاميذ الطور الابتدائي كمرحلة أولى البالغ عددهم أزيد من 180.329 تلميذ  – من  أصل أكثر من 5 ملايين تلميذ على المستوى الوطني- منهم 32.276 تلميذ جديد موزعين على 658 مدرسة ابتدائية عبر الولاية 3 منها استلمت حديثا.

“أهمية احترام جميع التدابير الوقائية من فيروس كورونا”

شدد جراد على أهمية احترام جميع التدابير الوقائية من فيروس كورونا مناشدا الأولياء مساعدة الأطقم التربوية للحفاظ على صحة التلاميذ في هذه المرحلة.و استنادا لمدير التربية بولاية باتنة, جمال بلقاضي, أعطى الوزير الأول لدى معاينة حجرة دراسية مجهزة إشارة انطلاق تجربة الكتاب الرقمي. ويرافق الوزير الأول في هذه الزيارة وفد يضم كلا من وزراء الداخلية والجماعات المحلية والتهبئة العمرانية، التربية الوطنية، التعليم العالي والبحث العلمي، الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأشغال العمومية، العلاقات مع البرلمان، التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السلطات المدنية والأمنية لولاية باتنة.

وتشكل دائرة باتنة المحطة الأولى من زيارة الوزير الأول للولاية  التي سيشرف بالمنطقة الصناعية كشيدة بذات البلدية على تدشين مصفاة الزيوت المكررة “سام إنديستري”.ويتوجه جراد بعد ذلك إلى بلدية عيون العصافير بدائرة تازولت أين سيضع حيز الخدمة الشطر ألاستعجالي لمشروع تدعيم منطقة واد عبدي بمياه الشرب انطلاقا من سد كدية لمدور و هو المشروع الذي سيستفيد منه سكان 11 بلدية بعاصمة الأوراس.

وببلدية فم الطوب التابعة لدائرة إشمول, سيزور السيد جراد المحيط الفلاحي “تيبيكاوين” المزود بالكهرباء الريفية كما سيعطي إشارة انطلاق أشغال إنجاز نقب فلاحي مكهرب علاوة على تدشين وحدة لتعبئة المياه المعدنية منجزة في إطار الاستثمار الخاص بذات المنطقة.

إطلاق اسم الشهيد “بن النوي السعيد” على الحي السكني 1000 سكن بصيغة “عدل”

وسيعود جراد إلى دائرة باتنة و تحديدا إلى عاصمة الولاية لسيشرف على إطلاق اسم المجاهد المتوفى الدكتور بلقاسم حمديكن على مركز مكافحة السرطان الذي دخل حيز الخدمة في ماي 2012 و يتسع لـ120 سريرا ، وكذا إطلاق اسم الشهيد “بن النوي السعيد” على الحي السكني 1000 سكن بصيغة البيع بالإيجار “عدل” و كذا الشخصيتين “خزندار جلال الدين أحمد عبد التقي” و “مقداد مسعود” على مجمعين مدرسيين بذات الحي.

وسيتوجه عقب ذلك إلى بلدية فسديس التابعة لنفس الدائرة, أين سيشرف على تدشين المدرسة العليا للطاقات المتجددة و التنمية المستدامة و إطلاق اسم الراحل الدكتور عبد الحق رفيق برارحي وزير التعليم العالي و البحث العلمي سابقا على هذا الصرح الجديد.للإشارة تضمن هذه المدرسة الوحيدة على المستوى الوطني التكوين العالي و البحث العلمي و التطوير التكنولوجي في ميادين و شعب الطاقات المتجددة و البيئة و التنمية المستدامة لاسيما منها الهندسة الكهربائية و شبكة الذكاء و القياسة و الطاقات الجديدة و المتجددة و البيئة والصحة العمومية و الاقتصاد الأخضر.كما يدشن الوزير الأول ببلدية عين ياقوت بدائرة المعذر مصنع التوربينات الغازية و البخارية المنجز بشراكة جزائرية – أمريكية بين مجمع سونلغاز و شركة جنرال إلكتريك.وببلدية لازرو التابعة لدائرة سريانة سيزور الوزير الأول مشروع الطريق السيار شرق/غرب المار بالولاية إلى غاية الحدود الإدارية مع ولاية أم البواقي المجاورة على مسافة 22 كلم.

ويختتم جراد زيارته بعقد لقاء مع فعاليات المجتمع لهذه الولاية على مستوى دار الثقافة محمد العيد آل خليفة كما سيكون له تدخل عبر أمواج الإذاعة الجزائرية من باتنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super