الأربعاء , يونيو 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بمعدل يفوق 15 ألف مشروع سنويا:
الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية تكشف عن تسجيل 414 ألف مشروع مؤسسة مصغرة

بمعدل يفوق 15 ألف مشروع سنويا:
الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية تكشف عن تسجيل 414 ألف مشروع مؤسسة مصغرة

كشفت آخر حصيلة للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، عن تسجيل 414 ألف مشروع مؤسسة مصغرة حتى الآن، بمعدل يفوق 15 ألف مشروع سنويا.

وأوضح المدير العام للوكالة، بلال عشاشة، أمس، على هامش يوم تشاوري نظمه فرع الوكالة الولائية الجزائر-جنوب، بالتعاون مع السلطات المحلية لبراقي بالعاصمة، خصص لعرض تجارب ناجحة لمسيري المؤسسات المصغرة، أن الوكالة تمكنت بعد سنوات من الخبرة من الوقوف على السلبيات والايجابيات التي مكنت من إعداد رؤية جديدة.

وأضاف أن هذه الرؤية تتمحور حول التركيز على نوعية المؤسسات المصغرة حيث يتم العمل، كمرحلة أولى، مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار اتفاقيات محددة لتوفير التكوين لمسيري المؤسسات المصغرة لمدة 3 أسابيع قبل إنشاء المؤسسة.

وقال المدير العام للوكالة، أنه سيتم في مرحلة ثانية، العمل مع وزارة التكوين المهني، بهدف تعزيز فكر المقاولاتية لدى الشباب، وتوفير التكوين قبل التوجه للوكالة.

وأشار إلى أن الرؤية الجديدة، تتضمن كذلك  إجبارية التكوين على مستوى الجامعة ومراكز التكوين، ودراسة المشاريع بطريقة أكثر فعالية مع تقييم فكرة صاحب المشروع ومردودية المشروع.

وقال إن الأمر يتعلق أيضا بتعزيز دور المرأة في المقاولاتية، والاستفادة من التجارب السابقة، لبناء إستراتيجية جديدة، تأخذ في الاعتبار احتياجات المقاولين لتطوير مؤسساتهم، ورفع قيمة التمويل من خلال برنامج خاص.

وسيتم تسطير عدد من البرامج في مجال المناولة ومنح حلول للمؤسسات المصغرة، وربطها مع المؤسسات الكبيرة ومع الصناديق الاستثمارية، لتصبح قادرة على الاستدامة وتوسيع استثماراتها والتوجه نحو التصدير.

من جهته، أكد الوالي المنتدب للدائرة الإدارية لبراقي، برتيم عبد الوهاب، استعداد السلطات المحلية لتقديم كافة الدعم المطلوب للوكالة الوطنية لترقية المقاولاتية بهدف تحسين مناخ الاستثمار لفائدة الشباب وتعزيز تجربة المؤسسات المصغرة.

وقال إن التعليمات مسداة من طرف السلطات العليا للمساهمة في تطوير الفكر المقاولاتي، وتمكين الشباب من إنشاء مؤسسات مصغرة مستدامة توفر منصب شغل لليد العاملة، وتشارك في تطوير الاقتصاد الوطني.

وكان هذا اليوم الإرشادي فرصة للقاء مسؤولي الوكالة والمسؤولين المحليين بمسيري المؤسسات الناجحة، للاستماع لتجاربهم ورصد أهم انشغالاتهم. 

و تم الاستماع لمسؤولي مؤسسات تنشط في مجالات الفلاحة والصناعات الغذائية والتحويل والتغليف والتوضيب ومواد التجميل والمواد الصيدلانية والعيادات الخاصة على مستوى عدة دوائر-بئر توتة وبراقي وبئر مراد رايس- في انتظار تعميمها على مقاطعات عبر باقي ولايات الوطن.

وقام المدير العام للوكالة بمعية الوالي المنتدب بالمناسبة، بتفقد عينات من مختلف المواد المنتجة والتي عرضت في معرض مصغر أقيم على هامش اللقاء، إلى جانب مشاهدة فيلم مصور من 15 دقيقة يتضمن تجارب عدد من المؤسسات الناجحة في عدة اختصاصات.

ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super