الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / محمد عيسى يتراجع عن تصريحاته ويؤكد :
الوهابية لا تشكل خطرا على الجزائر ومذاهبها

محمد عيسى يتراجع عن تصريحاته ويؤكد :
الوهابية لا تشكل خطرا على الجزائر ومذاهبها

حذر وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى من “الشحن الطائفي والتصريحات التي تخرج عن الطائفات الأخرى من الدين والملة في إشارة منه لشيخ السلفية علي فركوس ، هذا و تراجع الوزير بخصوص موقفه من المذهب “الوهابي” حيث أكد بأن الأخير لا يشكل أي خطر على الجزائر ومذهبها.
وأوضح محمد عيسى، أمس، في ندوة صحفية نشطها على هامش افتتاح الصالون الوطني للحج والعمرة بقصر المعارض بالعاصمة أن “الجزائر ليست لديها أي مشكلة مع المذهب الوهابي القائم في المملكة العربية السعودية”، مؤكدا أن “الخطر الحقيقي ليس الوهابية لأنه لا يشكل أي خطر على الجزائر ومذاهبها”.
وأفاد محمد عيسى أن “سلطة إخراج أي فئة من الدين لا يملكها أي أحد ما عدا الله” ، مبرزا أنه “لا يوجد أي مشكل مع المذهب السائد في المملكة العربية السعودية غير أن الشحن الطائفي الذي اتخذته بعض الأطراف هو العدو ويجب الابتعاد عنه” .
ودعا وزير الشؤون الدينين والأوقاف رجال الدين والعلم والثقافة إلى “التجند لمحاربة ما وصفه بالطائفية والشحن الطائفي”، مبرزا أنها “العدو الوحيد للمذهب الديني القائم في الجزائر”،قائلا أن “مذهب الحاج الجزائري هو مذهب هيئة الإفتاء لحمايتهم من التطرف الفكري “،وفي نفس السياق أكد محمد عيسى أن “الجزائريون يؤدون الحج في سعودية منذ عشرات السنين لم يكن لهم مشكل مع الوهابية” ، مبرزا أن “المشكل ليس في الوهابية بل في الشحن الطائفي الذي يتهم الآخر انه خارج عل الدين فهذا غير مقبول وأنا اعتقد أن الوهابية ليست بعبع مثل ما سمعته من بعض الدوائر”.
وأشار محمد عيسى أن “الجزائر لن تطالب برفع حصتها في الحج والمقدرة بـ 36 ألف حاج بسبب رغبة المملكة العربية السعودية في تقديم خدمات جيدة خاصة على مستوى مشعر منى”، معتبرا أن “رفع عدد الحجاج الجزائريين سيتم في حال ما فتحت المملكة العربية السعودية بوابة المراجعة أو إذا امتنعت إحدى الدول عن إرسال مواطنيها للحج فستوزع حصتها على باقي الدول”، قائلا أن “تحسين التكفل بالحجاج دفع الوزارة لرفع عدد البعثة الطبية الجزائرية المرافقة للحجاج الجزائريين هذا الموسم”.

رفع حصة البعثة الطبية خلال موسم الحج
وذكر محمد عيسي أن “رفع عدد أفراد البعثة الطبية جاء بناء على طلب من المملكة العربية السعودية لمرافقة أكبر للحجاج خلال أداء المناسك”، مبرزا أنه “وبناء على اجتماع مجلس وزراء مشترك تم الموافقة على رفع حصة البعثة الطبية وتعزيزها بأخصائيين في الأمراض المعدية والوبائية مع الإبقاء على عدد بعثة الحماية المدنية هذه السنة”.
تكلفة الحج في الجزائر أخفض بكثير من الدول المجاورة
أما فيما يتعلق بتكلفة الحج فقال عيسى أن “تكلفة الحج في الجزائر أخفض بكثير من الدول المجاورة” ، مذكرا أن “التكلفة المقدرة بـ 525 ألف دينار تسلم للحاج منها 541 أورو لتصبح التكلفة تساوي 333 ألف دينار جزائري حيث يستفيد فيها الحاج من الخدمات الصحية مجانا والمرافقة وكذلك تخفيض في الخطوط الجوية”.

44 وكالة سياحية خاصة ستسهر على خدمة الحجيج
من جانبه قال الوزير أنه “توجد 44 وكالة سياحية خاصة ووكالتين عموميتين تسهران على خدمة الحجج حيث سترفع حصة كل وكالة تقدم خدمات جيدة للحجاج الجزائريين”، وفيما يتعلق بالزيادات التي فرضتها بعض وكالات السفر على الحجاج، فقال عيسى أن “المبلغ الذي يدفعه الحاج للوكالة مشروع ولكن بشرط أن يترافق مع خدمات حقيقية تتناسب مع المبالغ المضافة سواء بخدمات بسيطة، أو نصف رفاه أو الرفاه”، معلنا أن “مصالحه تعمل على استحداث عقد بين الوكالة والحاج يوضح كل دينار أين يذهب حتى يتسنى للحاج متابعة الوكالة لاحقا في حال ما إذا أخلت بإلتزاماتها معه”.
كما أعلن الوزير أن “الحجاج المتحصلين على تأشيرات المجاملة التي تمنحها السفارة السعودية بطريقة سيادية لأداء مناسك الحج يتوجب عليهم دفع حقوق الحج في البنك ، كما انه يحق للمتحصلين عليها الاستفادة من خدمات البعثة”.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super