الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد:
“امتحان نهاية التعليم الإبتدائي سيعوض بآخر لا يكتسي الصبغة الوطنية”

وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد:
“امتحان نهاية التعليم الإبتدائي سيعوض بآخر لا يكتسي الصبغة الوطنية”

عدد المدمجين في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني سيبلغ 35 ألفا في 31 ديسمبر 

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد أن امتحان نهاية التعليم الابتدائي سيعوض بآخرليس له الصبغة الوطنية ولا ينظم في نفس الظروف“.

وأوضح الوزير في جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للرد على الاسئلة الشفوية أول أمس  أن “برامج التعليم الابتدائي تخضع لإعادة النظر وهذا في اطار الورشات الكبيرة التي شرع  فيها القطاع  ابتداء من هذه السنة”.

وأكد أنه “بعد الغاء امتحان نهاية التعليم الابتدائي الذي كان عبئا على التلاميذ سيعوض بامتحان آخر ليست له الصبغة الوطنية ولا ينظم في نفس الظروف”.

وأشار الوزير إلى  الوزارة  ستعمل على “تخفيف المحفظة, عملا بتعليمات رئيس الجمهورية  عبد المجيد تبون، مشيرا إلى أن هذا الثقل “غير مقبول في هذا السن المبكر”.

وأشار إلى “إجراءات استباقية تتعلق بالمطاعم المدرسية وسعر الوجبات, حيث تم رفع قيمة الوجبة المدرسية سواء في الجنوب أو الشمال”.

و في رده عن سؤال حول اعادة تأهيل المدارس الابتدائية قال  بلعابد أن “الحق في التربية مكرس في الدستور لكل جزائري وجزائرية دون تمييز” مذكرا بمؤشرات تمدرس التلاميذ الجدد خلال الدخول المدرسي الجاري والتي بلغت نسبة 98 بالمائة وقارب عدد التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاث 11 مليون تلميذ”.  وخلص بلعابد الى القول أن السياسة التي تنتهجها الحكومة من شأنها “تكريس المساواة والحد من الفوارق المسجلة بين جميع التلاميذ في التمدرس”.

 

استحالة تمديد العمل بالقوائم الاحتياطية في التوظيف هذه السنة

وفي سياق منفصل، أكد وزير التربية الوطنية أنه “يتعذر هذه السنة تمديد العمل بالقوائم الاحتياطية” في التوظيف في القطاع، داعيا المسجلين فيها إلى المشاركة في مسابقة توظيف الأساتذة التي سيتم تنظيمها مستقبلا.

وذكر الوزير: “يتعذر هذه السنة تمديد العمل بالقوائم الإحتياطية بعنوان سنة 2017 و2018, بسبب تجاوز الآجال القانونية لاستغلالها”.

واعتبر الوزير أن “الترخيص الاستثنائي لاستغلال هذه القوائم خلال السنوات الأخيرة تم لضمان التأطير في بعض الاختصاصات والمواد في الهضاب العليا  والجنوب، مشيرا إلى أن مناصب توظيف الأساتذة في سنة 2017، قدرت “بأكثر من 28 ألف منصب”.

وذكر بالمناسبة بأن استغلال القوائم الاحتياطية والرخصة الاستثنائية التي تحصلت عليها الوزارة من المديرية العامة للوظيف العمومي خلال السنوات الأخيرة سمحت بضمان توظيف الأساتذة ما بين الولايات لضمان التأطير اللازم للتلاميذ.

كما جدد  بلعابد بالمناسبة ان الاولوية في التوظيف في قطاع التربية يعود لخريجي المدارس العليا للأساتذة عملا بالعقد المبرم معهم غير أنه “يخضع أيضا للاحتياجات البيداغوجية للقطاع”.

وأشار في هذا الصدد انه خلال “السنة الجارية تم توظيف 8247 استاذ, من بين 8706 متخرج من المدارس العليا في حين بقي 459 أستاذ “دون توظيف”.

وأكد بالمناسبة أنه منذ سنة 2015 كان عدد خريجي هذه المؤسسات يفوق حاجيات القطاع, مما جعل الوزارة تلجأ إلى الاستفادة من “رخصة استثنائية” تم بموجبها اللجوء إلى الانتداب لضمان العمل خارج الطور وهذا بعد موافقة المعني مع الاحتفاظ بالتصنيف على أن يتم العودة إلى المرحلة التعليمية التي تخرج منها الاستاذ فور شغور المناصب”  مؤكدا ان الوزارة تحصلت على “رخصة استثنائية في هذا الشأن بالنسبة للسنة الجارية”.

أما بخصوص التأخر في تسديد أجور وتعويضات الاساتذة في بعض الولايات أكد الوزير أن مصالحه باشرت الاتصالات مع وزارة المالية من أجل تسريع وتيرة الاجراءات والرقابة المالية على ملفات الاساتذة المعنيين بالتحويل الولائي, لمعالجة هذه الملفات في الآجال المناسبة”.

وفما يخص جهاز المساعدة على الإدماج المهني أكد بلعابد انه “تم لحد اليوم إدماج 26 ألف موظف في إطار هذا الجهاز، مؤكدا أنه في 31 ديسمبر 2021 “سيبلغ 35 ألف مدمج رافق القطاع”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super