الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بعد الكشف عن القائمة الأولية :
 انتهاء آجال إيداع الطعون لوكالات السياحة والأسفار الراغبة في تنظيم الحج اليوم   

بعد الكشف عن القائمة الأولية :
 انتهاء آجال إيداع الطعون لوكالات السياحة والأسفار الراغبة في تنظيم الحج اليوم   

تنتهي، منتصف نهار اليوم الآجال التي حددها الديوان الوطني للحج والعمرة لوكالات السياحة و الأسفارلإيداع الطعون، بعد أن قام بالكشف عن القائمة الأولية المؤهلة لتنظيم هذه الشعيرة الجمعة الماضي  

وأوردت في بيان لها: “يمكن لوكالات السياحة و الأسفار  المشاركة  في العملية  تقديم طعن كتابي  في  إلى غاية يوم الإثنين 9 سبتمبر منتصف النهار،و يوجه الطعن في ظرف مغلق إلى  وزير الشؤون الدينية و الأوقاف، ويودع لدى مصالح الديوان الوطني  للحج و العمرة .

وكان الديوان الوطني للحج والعمرة قد أعلن عن قائمة أولية تضم 50 وكالة سياحية مؤهلة  للمشاركة في تنظيم عملية الحج لموسم 1446ه/2025م.

وذكر الديوان في بيانه :”بمقتضى القرار رقم 243 المؤرخ في 1 سبتمبر 2024, الصادر عن المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة والمتضمن تشكيل لجنة انتقاء وترتيب وكالات السياحة والأسفار المترشحة للمشاركة  تنظيم عملية الحج لموسم 1446ه/2025م ،وبناء على عمل محضر اللجنة المؤرخ في 4 سبتمبر 2024، فإن الديوان يعلن عن قائمة أولية تضم 50 وكالة مؤهلة لتنظيم موسم الحج المقبل”.

ويتعلق بمتعاملين وطنيين هما الديوان الوطني الجزائري للسياحة و وكالة سياحة وأسفار الجزائر إلى جانب 48 وكالة أخرى خاصة”.

وتولت لجنة انتقاء وترتيب ملفات وكالات السياحة والأسفار المشكلة لهذا الغرض عملية دراسة ملفات  وفقا لعديد المعايير منها  تقييم أداء الوكالة في نشاطي الحج و العمرة  و عدد المعتمرين الذين تم التكفل بهم خلال مواسم 1443ه و 1444ه و 1445 ه، وعدد المستخدمين الدائمين، ومعدل رقم الأعمال  للسنوات 2019 و 2022 و 2023 ، و الخبرة في النشاط السياحي  7 سنوات على الأقل ، و الخبرة في تنظيم نشاط  العمرة لخمسة مواسم على الأقل خلال 7 مواسم الأخيرة 1438ه و 1439 ه و 1440ه و 1441 ه و 1443ه و 1444ه و 1445 ه ،  ومعيار استقطاب  السياح الأجانب خلال الفترة  الممتدة من 1 أوت 2023 و31 جويلية 2024 .

ويضاف لهذه المعايير شهادة الإعتماد  لدى الإتحاد الدولي للنقل والتعاقد منع الشركات الناقلة الجوية والبحرية وعدد الفروع المفتوحة باسم الشركة .

وستنشر القائمة النهائية لوكالات السياحة و الأسفار المؤهلة لتنظيم عملية الحج و العمرة لموسم 1446ه/2025م  بعد دراسة الطعون  وفقا لمطارات الإقلاع المعتمدة في الموقع الرسمي للديوان الوطني للحج و العمرة.

ويسلم  الديوان لوكالات السياحة والأسفار المذكورة ضمن القائمة النهائية  ترخيصا بتنظيم نشاط الحج لموسم 1446ه/2025 م ،وملحقا تحدد فيه حصتها من الحجاج  وفقا للترتيب الوطني للوكالات المؤهلة لتنظيم عملية الحج .

وفي حالة انسحاب اي وكالة سياحة و أسفار مرخصة من تنظيم عملية الحج لموسم 1446ه/2025 م  فإنه يتعين على الممثل القانوني للوكالة اعلام الديوان كتابيا  في أجل أقصاه 8 أيام  من تاريخ نشر القائمة النهائية بالموقع الرسمي للديوان ،ويتم تعويضها  بالوكالة المرتبة  في القائمة الإحتياطية  من نفس مطار الإقلاع. 

وفي حالة انسحاب الوكالة  بعد انقضاء الآجال المحددة أعلاه يتم إقصاؤها  من موسم الى موسمين  و تؤول حصتها لصالح الديوان الوطني للحج والعمرة. 

ومن بين التزامات وكالة السياحة والأسفار المرخصة  المسؤولية الكاملة عن تنظيم الحج و يمنع عليها اللجوء إلى الشراكة أو المناولة،وعدم استغلال الترخيص في التعاقد  مع أي متعامل  دجون موافقة الديوان الوطني للحج والعمرة، كما تلتزم بالتصريح المسبق والكتابي لمصالح الديوان الوطني للحج والعمرة بأي تعاقد على الخدمات الإضافية  بالمشاعر المقدسة .

كما تلتزم الوكالة  بالإجراءات و الآجال  التي يحددها  الديوان لاسيما  فيما يتعلق بمختلف إجراءات  التعاقد على الخدمات  الخاصة بالحجاج وتوقع الوكالة المرخصة  على عقد نجاعة  يحدد الضوابط  التنظيمية و الخدماتية  و آليات تقييم الأداء والحرص على متابعة و تنفيذ مضمون مختلف  عقود الخدمات الموقعة  بين الديوان الوطني للحج و العمرة  و متعهدي الخدمات لفائدة حجاج الوكالة.  

كما تلتزم وكالات السياحة والأسفار المؤهلة لتنظيم عملية الحج طلب عروض خدمات السكن والإعاشة افائدة حجاجها من مختلف المتعاملين  من ضمن قائمة الفنادق والمطابع بمكة المكرمة والمدينة المنورة، التي تم تأهيلها من طرف الوفد متعدد القطاعات.

زينب.ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super