الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / انطلقت في 21 نوفمبر الماضي:
انتهاء تسجيلات امتحانات التعليم المتوسط والبكالوريا اليوم

انطلقت في 21 نوفمبر الماضي:
انتهاء تسجيلات امتحانات التعليم المتوسط والبكالوريا اليوم

تنتهي، اليوم الخميس، التسجيلات الخاصة بامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا من التعليم الثانوي “دورة 2023″، وهي العملية التي انطلقت يوم 21 نوفمبر الماضي.
وانطلقت العملية بالنسبة للمترشحين المتمدرسين في المؤسسات التعليمية عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية حيث يقوم مديرو المؤسسات التعليمية بتسجيل تلاميذهم المعنيين بهذين الإمتحانين.
وأشارت إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى التخفيف من معاناة التلاميذ وأوليائهم وإعفائهم من مشقة تحمل عبء التسجيل بأنفسهم وكل ما كان يعتريه من صعوبات وأخطاء مع تكفل مديري المؤسسات التعليمية بعملية تسجيل تلاميذهم دون إقحامهم في ذلك.
أما المترشحون الأحرار فتتم عملية التسجيل عبر موقعي الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات:
امتحان شهادة التعليم المتوسط bem.onec.dz // :http وامتحان شهادة بكالوريا التعليم الثانوي bac.onec.dz// :http.
ووضعت وزارة التربية الوطنية جملة من الإجراءات الخاصة بهذه العملية ضمنتها في مراسلة لمدراء المؤسسات التربوية، بحيث أكدت على ضرورة الإلتزام بها، كما كشفت بأنه تم الاعتماد على نفس ترتيبات الدورة السابقة من خلال استغلال الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية على أن يتكفل مديرو مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة لمرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي بتسجيل التلاميذ المعنيين بهذين الامتحانين.
كما دعت لاستغلال المنصة الخاصة بالدفع الإلكتروني قصد تمكين أولياء التلاميذ والمترشحين الأحرار الذين يمتلكون بطاقات ذهبية لبريد الجزائر من دفع حقوق التسجيل عبر هذه المنصة الإلكترونية دون الحاجة إلى التنقل إلى مكاتب البريد.
وأشارت الوزارة في مراسلتها إلى أنه يمنح منعا باتا تأكيد تسجيل التلاميذ الذين لم يسلموا ملفاتهم كاملة ويتحمل مدير المؤسسة المسؤولية التامة في هذا الشأن كما يسلم مديرو المؤسسة لمديرية التربية ملفات التسجيل لجميع المترشحين مرفقة بالقوائم الإسمية الموقعة والمختومة من طرفه.
كما يتم إنشاء حسابات للمتمدرسين آليا انطلاقا من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية على أن يكون اسم المستخدم لكل تلميذ هو رقم تعريفه المدرسي ويظهر اسم المستخدم والرقم السري في استمارة التسجيل الإلكترونية في جزأيها العلوي والسفلي.
وتسلم مديريات التربية إلى فرع الديوان قبل يوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 ملفات المترشحين من استمارة التسجيل الإلكترونية ووصل دفع حقوق التسجيل والقوائم الإسمية للمترشحين حسب كل مؤسسة موقعة من طرف مدير المؤسسة ومحتومة على كل صفحة وقوائم المترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة حسب نوع الإعاقة وطلبات رخص الإعفاء للمكفوفين والمعاقين حركيا الذين لا يستطيعون الكتابة بكلتا أيديهم.
كما تسلم المديريات أيضا قوائم المترشحين لمعنيين باللغة الأمازيغية و قوائم المترشحين الأجانب وقوائم أبناء الصحراء الغربية والملفات الخاصة بطلبات الإعفاء من لغة الإنجليزية / الفرنسية حسب أحكام القرار المؤرخ في 20 فيفري 2020 الذي يحدد كيفيات وشروط إعفاء التلاميذ أبناء الأجانب أو الجزائريين الذين تابعوا دراستهم بالخارج من اجتياز لغة ما.
وأبرزت الوزارة بأن تسليم الملفات يكون على شكل دفعات إلى فرع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات الذي تتبعه مرة على الأقل في كل أسبوع خلال فترة التسجيلات، وهذا من أجل تمكينه من مراقبتها والتأكد من استيفائها لشروط التسجيل في الإمتحانات وفق النصوص المعمول بها.
وأعلنت الوزارة على أن عملية المراجعة والتأكد من صحة المعلومات ستتم خلال الفترة الممتدة من 1 فيفري إلى 15 فيفري 2023 قصد التأكد من التسجيل ومن صحة البيانات المسجلة، وأنه في حالة وجود خطأ في بيانات المترشح عليه إبلاغ مدير المؤسسة بالخطأ للقيام بالتصويبات والتصحيحات اللازمة على الأرضية الرقمية قبل 16 فيفري 2023 كآخر أجل.
أما فيما يخص التحويلات، فأكدت الوزارة بأنه لا يمكن تحويل أي تلميذ مترشح من مؤسسة إلى أخرى إلا إذا تم هذا التحويل عبر الأرضية الرقمية مع ضرورة إبلاغ فروع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات وذلك قبل 22 فيفري 2023 كآخر أجل.
وأبقت الوزارة على نفس إجراءات وكيفيات التسجيل المعمول بها في الدورات السابقة الخاصة بالمترشحين الأحرار بما فيهم المترشحين المنتمين إلى الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد ومترشحي مؤسسات إعادة التربية سارية المفعول وذلك عبر موقعي الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات الخاصين بالتسجيلات.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super