الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / انطلقت يوم 15 جانفي الماضي:
انتهاء مسابقة الإلتحاق بالطور الثالث “الدكتوراه”

انطلقت يوم 15 جانفي الماضي:
انتهاء مسابقة الإلتحاق بالطور الثالث “الدكتوراه”

انتهت أمس، مسابقات الدكتوراه عبر مختلف الجامعات والتي انطلقت يوم 15 جانفي الماضي، وذلك حسب الرزنامة المحينة الخاصة بتنظيم مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث “دكتوراه” للسنة الجامعية 2022-2023، ليتواصل بعدها الإعلان عن النتائج، وتسجيل المترشحين المقبولين لدى مؤسسة جامعية واحدة عبر “بروغريس ” خلال 15 يوما الموالية للإعلان عن النتائج النهائية.
ولضمان تكوين جيد للطلبة أنشأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لجنة وطنية للإشراف ومتابعة تنفيذ التكوين الأولي في الطور”الثالث” الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي والتي تتشكل من مكتب تنسيق ومن لجان بيداغوجية وطنية للمواد الوطنية.
وستستمر هذه اللجنة على تطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث بالتنسيق مع اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد التنسيق مع اللجنة الوطنية للتعليم عن بعد فيما يخص استعمال أنماط التعليم عبر الخط وإعداد حصائل النشاطات من أجل تقديمها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأي عمل آخر يمكن أن يضمن حسن تطبيق برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث.
ويرأس اللجنة الوطنية، خبير ينسق مع أعضاء مكتب التنسيق الذي يتشكل زيادة عن الرئيس من مديرة التكوين في الدكتوراه أو ممثل ينوب عنه ورئيس الندوة الجهوية لجامعات الوسط ورئيس الندوة الجهوية لجامعات الشرق، ورئيس الندوة الجهوية لجامعات الغرب، ورؤساء اللجان البيداغوجية الوطنية للمواد.
وتتكفل اللجنة البيداغوجية الوطنية للمادة بمرافقة الخلية المكلفة بضمان ومتابعة برنامج التكوين الأولي في الطور الثالث المحدد في إطار القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 وضمان تكوين المكونين المكلفين بتدريس المقاييس الأفقية لصالح طلبة الدكتوراه والمشاركة في تحسين نوعية التعليم ومتابعة وتنسيق النشاطات البيداغوجية وإعداد حصائل النشاطات من أجل تقديمها إلى مكتب تنسيق اللجنة الوطنية.
وتعمل أيضا على إنشاء شبكة وطنية من المكونين لكل مادة بهدف تعزيز أي عمل لتجميع الموارد البشرية والوثائقية وأي عمل آخر يمكن أن يضمن حسن تطبيق برنامج المادة في التكوين الأولي في الطور الثالث.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super