الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / 54 وكالة سياحية معتمدة:
انطلاق الإجراءات الإدارية الخاصة بالحج لهذا الموسم

54 وكالة سياحية معتمدة:
انطلاق الإجراءات الإدارية الخاصة بالحج لهذا الموسم

المدير العام لديوان الحج والعمرة يؤكد على أهمية التجند لإنجاح موسم الحج

انطلقت، أول أمس، الإجراءات الإدارية الخاصة بعملية الحج لموسم 2022/1443 وتستمر إلى غاية 4 جوان المقبل، حسب ما أفاد به الديوان الوطني للحج والعمرة.

وتتمثل هذه الإجراءات الإدارية التي تضمنها بيان الديوان التوجه إلى مصالح البلدية للحصول على شهادة التأهيل لأداء مناسك الحج لهذا الموسم والتوجه أيضا إلى اللجنة الطبية الولائية مرفوقا بشهادة التأهيل المسلمة من طرف مصالح البلدية للقيام بالفحوصات الطبية والتلقيحات اللازمة، للحصول على شهادة التأهيل الصحي لأداء مناسك الحج.

كما يجب على الحاج التوجه إلى مركز التلقيح ضد فيروس كورونا ويكون مرفوقا بجواز السفر البيومتري وبطاقة التعريف الوطنية وذلك للحصول على جواز السفر الصحي المتضمن رمز الاستجابة السريعة QR Code وهذا بالنسبة للحجاج الذين أخذوا التلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد19 من قبل يضيف البيان.

أما بالنسبة للحجاج الذين لم يتلقوا التلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد19  فعليهم أخذ اللقاح المطلوب للحصول على جواز السفر الصحي.

كما  يطلب من الحاج التوجه إلى فرع بنك الجزائر على مستوى كل ولاية لدفع تكلفة الحج المقدرة ب 856.100,00 دج شاملة لتذكرة السفر مرفوقا بجواز السفر البيومتري وشهادة التأهيل المسلمة من طرف مصالح البلدية شهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية وذلك من أجل الحصول على وصل دفع تكلفة الحج ووصل دفع تذكرة السفر.

كما يطلب من الحاج التوجه إلى مصالح الدائرة للحصول على دفتر الحج مرفوقا بشهادة التأهيل لموسم حج 2022 المسلمة من طرف مصالح البلدية وجواز السفر البيومتري ونسخة من شهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية ونسخة من جواز السفر الصحي الخاص بالتلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد-19 ونسخة من وصل دفع تكلفة الحج ونسخة من وصل دفع تذكرة السفر إضافة إلى 03 صور شمسية ذات خلفية بيضاء ووثيقة إثبات علاقة المحرم.

ونظم الديوان الوطني للحج والعمرة، أول أمس، بدار الإمام بالمحمدية ، اللقاء الخاص بوكالات السياحة والأسفار المعتمدة لتنظيم الحج لهذا الموسم ، وذلك بحضور الأمين العام والمفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وممثل وزارة السياحة والصناعات التقليدية، وممثل شركة الخطوط الجوية الجزائرية، بالإضافة إلى أصحاب 54 وكالة سياحة وأسفار مؤهلة للمشاركة في تنظيم الحج لهذا الموسم 1443هـ/2022م.

وفي هذا الخصوص، أكد المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أحمد سليماني على أهمية التجند لإنجاح هذا الموسم الذي يأتي في ظروف استثنائية، منوّها بالمجهودات التي تبذلها السلطات العمومية والقطاعات المشاركة في تنظيم عملية الحج في سبيل إنجاح هذا الموسم وضمان التكفل الأمثل بحجاجنا الميامين.

ودعا سليماني الوكالات السياحية التي نالت شرف خدمة ضيوف الرحمان لاستحضار واستشعار عظم المهمة من خلال الالتزام بالتنسيق التام بين مختلف الشركاء في العملية.

وشهد اللقاء توزيع رخص تنظيم الحج لهذا الموسم على الوكالات المعنية، كما تم تزويد الوكالات بكافة المعطيات الأساسية الضرورية التي تمكنّها من الشروع في تنظيم الحج لهذا الموسم.

وقام الديوان الوطني للحج والعمرة بنشر قائمة  وكالات السياحة والأسفار المعتمدة لتنظيم عملية الحج لهذا الموسم، مشيرا في بيان له على صفحته فيسبوك بأنه يمكن  للحجاج اختيار السفر ضمن رحلات الديوان الوطني للحج والعمرة عبر رحلات إحدى وكالات السياحة والأسفار المعتمدة  لهذا الموسم حسب مطارات الإقلاع.

وكان الديوان الوطني للحج والعمرة قد كشف عن تكلفة الحج لهذا الموسم بحيث قدرت بـ 856.100.00 دج مسجلة ارتفاعا بالمقارنة مع السنوات الماضية، وهو ما أرجعه وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي في تصريحات سابقة له إلى ارتفاع سقف التعاملات الاقتصادية في السوق العالمية.

كما أكد بأن “الجزائر أخذت أحسن العروض وبتكلفة معقولة مقارنة مع الكثير من البعثات الأخرى”، مشيرا إلى أن “هذا الجهد تقوم به الجزائر للحفاظ على المواطن في الداخل والخارج وتمكينه من أداء مناسك الحج”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super