الأربعاء , أكتوبر 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب ما أفادت وزارة الداخلية في بيان لها أمس :
انطلاق التسجيلات في قرعة الحج 2025 غدا 

حسب ما أفادت وزارة الداخلية في بيان لها أمس :
انطلاق التسجيلات في قرعة الحج 2025 غدا 

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، عن انطلاق التسجيلات في قرعة الحج لموسم 1446ه/2025 م  بداية من الغد الخميس وتتواصل إلى غاية يوم 27 أكتوبر.

وأوردت وزارة الداخلية في بيان لها ،إطلعت ” الجزائر” على نسخة منه :”تنهي  وزارة الداخلية و الجماعات المحلية  و التهيئة العمرانية  إلى علم كافة المواطنات و المواطنين  الراغبين  في المشاركة  في القرعة لأداء مناسك الحج لموسم 1446ه/2025م ، أن التسجيلات ستنطلق يوم الخميس 3 أكتوبر 2024 و تمتد إلى غاية يوم الأحد 27 أكتوبر 2024.

وتابعت في السياق ذاته: “يتعين على المترشحين  الذين يستوفون الشروط  المذكورة  في الملحق  أن يشرعوا في إجراءات التسجيل، إما عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة  العمرانية www.interieur.gov.dz  بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوزات  سفر بيومترية، على مدار الساعة  و خلال كامل أيام الأسبوع ، و إما بالبلديات لاسيما بالنسبة  للمواطنات  والمواطنين الذين لا يحوزون  على جوازات سفر بيومترية، من خلال  استعلام الإستمارة  الموضوعة  تحت تصرفهم  بالمكاتب المخصصة  لهذه العملية ،طيلة  أيام و ساعات العمل الأسبوعية”.

ودعت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية المترشحين المعنيين الى الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة  قبل تأكيد عملية التسجيل .

وحسب البيان ذاته، يشترط للتسجيل  التمتع بالجنسية الجزائرية،وبلوغ سن19 سنة كاملة يوم التسجيل،و عدم الحج خلال ال7 سنوات السابقة،يبدأ احتسابها من سنة 2018 باستثناء المحرم لامرأة لم يسبق لها الحج خلال السبع سنوات السابقة، بالإضافة لاستعلام استمارة المعلومات الموضوعة  تحت تصرف المترشح .

 كما يشترط إجبارية  المحرم الشرعي  للمرأة  البالغ سنها أقل من 45 سنة ،أما المرأة  البالغ سنها أكثر من 45 سنة  فيمكنها  التسجيل مع محرمها  الشرعي أو لوحدها.

ويشترط في المرأة البالغة في التسجيل مع محرمها أن يسجلا الإثنين معا عبر نفي وسيلة  التسجيل ، على أن يقوم  المحرم بالتسجيل أولا من خلال ادخال رقم التسجيل  ليظهر اسمه و لقبه ، ثم يتم  تأكيد بياناته، وفي حالة وجود اختلاف في مقر إقامة المرأة عن مقر إقامة  المحرم ، يتم التسجيل مع المحرم في بلدية مقر إقامته .

كما يمكن لعدة نساء التسجيل مع نفس المحرم كل واحدة منهن على حدى  في نفس بلدية  اقامة المحرم فقط ،ولايسمح في التسجيل في أكثرمن بلدية .

ويترتب عن التسجيل المزدوج على مستوى الشبكتين الداخلية  للدائرة الوزارية  والأنترنت شطب التسجيل عبر شبكة الأنترنت والإبقاء  فقط على التسجيل عبر الشبكة الداخلية.

كما يجب على المترشحين ذكر التسجيلات السابقة ، ويتعين على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل على مستوى  البلدية،والذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية  تقديم تعهد بإيداع ملفاتهم لاستخراج جوازات سفر عند الفوز في القرعة،في أجل أقصاه 3 أيام ابتداء من تاريخ اجرائها .

وأبرزت وزارة الداخلية في بيانها  بأنه :” في حالة الإدلاء  بأية تصريحات كاذبة لاسيما  بالنسبة لعدد المشاركات  السابقة في قرعة الحج ،سيتم تنفيذ العقوبات الواردة  في المادة 228 من قانون العقوبات ولك بغض النظر عن الإجراءات الإدارية  التي ستتخذ بشأنه من خلال حرمانه  من التسجيل في القرعة.”  

وتم منح الترخيص ل 50 وكالة سياحة وأسفار لتنظيم موسم الحج، ويتعلق بالمتعاملين الوطنيين الممثلين في الديوان الوطني الجزائري للسياحة و وكالة سياحة وأسفار الجزائر،إلى جانب 48 وكالة أخرى خاصة،وستكون هذه  الوكالات موزعة وفق مطارات الإقلاع المعتمدة ممثلة في مطارات غرداية،الأغواط، تلمسان، الجزائر، باتنة، ورقلة، عنابة، وهران و قسنطينة.

كما أشرف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، صالح بوطرفة  مؤخرا على لقاء توجيهي خاص بوكالات السياحة والاسفار المؤهلة لتنظيم نشاط الحج لموسم 1446هـ 2025م، بحيث  أكد على ضرورة تقديم أفضل الخدمات لحجاجنا الميامين وعلى أهمية رفع مستوى التنسيق مع جميع المصالح المعنية بتنظيم الحج”.

وكانت الجزائر قد توجت شهر جوان الماضي بمكة المكرمة،بجائزة “لبيتم” في فئة مكاتب الحجاج الكبرى في مجال تأطير عملية الحج للموسم الماضي، و قال وزير الشؤون الدينية  في تصريح له وقتها: “ها هي جهود الجزائر في مجال تأطير عملية الحج تتوج بجائزة كبيرة وهي جائزة “لبيتم”، و هي اضافة جديدة لإنجازات بلادنا”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super