الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الأحزاب والقوائم المستقلة في مهمة إقناع الناخبين:
انطلاق الحملة الإنتخابية للمحليات اليوم

الأحزاب والقوائم المستقلة في مهمة إقناع الناخبين:
انطلاق الحملة الإنتخابية للمحليات اليوم

تنطلق اليوم الخميس، الحملة الإنتخابية لمحليات 27 نوفمبر، حيث أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون خلال رسالته بمناسبة الذكرى 67 لاندلاع الثورة التحريرية على أنها تعد استكمالا لصرح بناء مؤسسات الدولة على أسس صحيحة بعيدة عن الشبهات والشوائب وأنها تأكيد للإرادة القوية الثابتة على حماية حرية الاختيار السيد للمواطنات والمواطنين ومحاربة كل أشكال سطوة المال وتسلل النفوذ للتأثير في نزاهة ومصداقية العملية الانتخابية”.
ووفقا لما ينص عليه قانون النظام الانتخابي في مادته 73 فإن الحملة الإنتخابية تكون مفتوحة قبل 23 يوما من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل 3 أيام من تاريخ إجرائه “وسيكون المرشحون لتجديد المجالس المحلية طيلة هذه المدة في مهمة لإقناع الناخبين المقدر عددهم بـ 23.717.479 ناخب ببرامجهم الإنتخابية ودعوتهم لممارسة واجبهم الإنتخابي واختيار من يمثلهم في المجالس المنتخبة المقبلة.
وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي قد كشف في آخر ندوة صحفية عقدها عن سحب 1.158 ملف ترشح للمجالس الشعبية الولائية منها 877 ملفا لفائدة 48 حزبا معتمدا و281 ملفا لفائدة قوائم مستقلة في حين تم إحصاء 22.325 ملف ترشح للمجلس الشعبية البلدية كما تم سحب 13.698.013 استمارة فردية للاكتتاب خاصة بالمجالس البلدية والمجالس الولائية فيما تم إيداع 1.100.634 ملفا للمجالس الولائية حازت 66 بالمائة منها على القبول.
وأجريت الأحد الفارط، عملية القرعة الخاصة بتوزيع الحيز الزمني للتعبير المباشر عبر وسائل الإعلام السمعية والبصرية بحضور ممثلي الأحزاب والقوائم المستقلة حيث تم تخصيص خمس فقرات يومية عبر ست قنوات للتلفزيون العمومي وخمس قنوات للإذاعة الوطنية وهذا للمرة الأولى، مع تحديد 3 دقائق لكل تدخل ويقدر الحجم الساعي بـ 318 ساعة بالنسبة للتلفزيون و315 بالنسبة للقنوات الاذاعية الوطنية و1564 ساعة في القنوات الإذاعية المحلية فيما بلغ الحجم الساعي الكلي 2197 ساعة خلال فترة الحملة الانتخابية.
وفي إطار التسهيلات المفردة للمرشحين سيكون بالإمكان تسجيل حصص التعبير المباشر بالنسبة للقوائم البعيدة عن العاصمة على مستوى استوديوهات الإذاعات المحلية بمكان تواجدها لتجنب عناء التنقل لمسافات بعيدة.
أما فيما يخص عملية القرعة فقد منحت قوائم المترشحين إلكترونيا رقما تعريفيا وطنيا موحدا من 1 إلى 100 بالنسبة للأحزاب السياسية و من 101 وما يليها لقوائم المترشحين المودعة بعنوان قوائم مستقلة.
وتدرج هذه الأرقام التعريفية الوطنية الموحدة في ورقة التصويت للقائمة المعنية والأماكن المخصصة لإشهار الترشيحات.
وأجمعت مختلف التشكيلات السياسية المشاركة في محليات 27 نوفمبر على أهمية هذا الإستحقاق الإنتخابي لإستكمال بناء مؤسسات الدولة عبر الإرادة الشعبية.
واختارت الأحزاب الولايات التي ستنطلق منها في حملتها الإنتخابية بحيث ستدشن حركة البناء الوطني حملتها الإنتخابية لمحليات 27 نوفمبر التي اختارت لها شعار “بالوحدة والتنمية نبني الجزائر” من ولاية مستغانم عبر تجمع شعبي سينشطه رئيس الحركة بدار الثقافة ولد عبد الرحمن الكاكي، فيما اختار التجمع الوطني الديمقراطي ولاية برج بوعريريج لبدء حملته بشعار “حوكمة محلية لتغيير فعّال”.
وسينشط حزب جبهة التحرير الوطني، أول تجمع له من ولاية تيسمسيلت، فيما اختارت جبهة المستقبل أن تكون البداية من ولاية تمنراست.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super