انطلقت العمليات التكوينية لتحضير الإمتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي، والذي دخل حيز التنفيذ بداية من السنة الحالية، وشملت المرحلة الأولى مفتشي التعليم الإبتدائي للبيداغوجيا في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات والتربية العلمية والتربية المدنية والتاريخ والجغرافيا ومادة الفرنسية، تليها مرحلة تكوين أساتذة السنة الخامسة ابتدائي شهر مارس المقبل، وبعدها تدريب تلاميذ أقسام السنة الخامسة أفريل المقبل.
وتأتي هذه العملية التكوينية تجسيدا لمراسلة المديرية العامة للتعليم بوزارة التربية الوطنية المتعلقة بتنظيم ملتقيات تكوينية تحضيرا لامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي.
وسبق لوزارة التربية الوطنية أن كشفت مؤخرا، عن المنشور الذي يوضح المبادئ العامة التي يقوم عليها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي والإجراءات التنظيمية الخاصة به، والذي تم اعتماده بداية من هذه السنة، بحيث أكدت بأنه إلزامي لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وأن عدم المشاركة فيه من شأنه حرمانهم من الانتقال لمرحلة التعليم المتوسط.
كما أكدت بأن امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الذي يهدف إلى تقييم مكتسبات التلاميذ انطلاقا من الكفاءات المستهدفة في المناهج وتحديد مستوى اكتساب الكفاءات المرصودة فيها وكذا تشخيص وكشف النقائص في تعلّمات كل تلميذ لعلاجها وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية وهو الأمر الذي لم يكن يفي به الامتحان في صيغته السابقة.
ويتم تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية للغة العربية مع إلزامية إجراء الامتحان لكل تلميذ يزاول دراسته في مستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي على أن يتم الإنتقال إلى السنة الأولى متوسط باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر دون سواه إضافة لعدم احتساب نتائج احتساب نتائج امتحان تقييم المكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في قبول التلميذ في السنة الأولى من التعليم المتوسط.
كما أضافت الوزارة بأن عدم مشاركة التلميذ في امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يحرم من الانتقال مهما كان معدله السنوي في التقويم المستمر.
ويشرع في التسجيل لهذا الامتحان، في الفترة الممتدة من 5 إلى 23 فيفري 2023 وتكون عملية التسجيل إلزامية لكل تلميذ يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدرسة ابتدائية أو في مؤسسة خاصة للتربية والتعليم، ويتولى مدير المؤسسة التعليمية عملية التسجيل عبر الأرضية الرقمية باستعمال رقم التعريف المدرسي للتلميذ.
ويشمل الامتحان، كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي من اللغة العربية واللغة الامازيغية واللغة الفرنسية والرياضيات والتربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية التكنولوجية والتربية المدنية باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية والتربية البدنية والرياضية بالنسبة للسنة الدراسية 2022-2023.
كما يتضمن هذا الامتحان، تقييم التعبير الشفوي والتواصل بالنسبة للغات تقييم الأداء القرائي بالنسبة للغات وحسن استظهار القرآن الكريم وتلاوته بالنسبة للتربية الإسلامية وذلك وفق المعايير المحددة في الشبكة التحليلية المعدّة لهذا الغرض وتجرى هذه السنة مع بداية الفصل الثالث على أن تنتهي وجوبا قبل الانتهاء من التقييمات الكتابية.
ويتولى إعداد مواضيع التقييمات الكتابية للامتحان وإجاباتها النموذجية، مفتشو اللغة العربية واللغة الامازيغية والفرنسية بإشراك أساتذة من المقاطعة ذوي الكفاءة والالتزام وفق دليل بناء التقييم الكتابي لكل مادّة على تنطلق العملية وجوبا قبل تاريخ 13 أفريل 2023 كأقصى أجل وحسب منشور الوزارة، يجتاز التلاميذ الامتحان في مؤسساتهم وتحت إشراف أساتذتهم على أن يكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم هذا الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها بالتنسيق مع مفتش اللغة الامازيغية ومفتش اللغة الفرنسية ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة تحت المسؤولية الكاملة لمدير التربية.
وتجرى التقييمات الكتابية في أيام غير متتالية، حيث يُنظم تقييم واحد في اليوم خلال الفترة الصباحية مع ضمان استمرارية تمدرس التلاميذ بصفة عادية.
ويتم إعداد جدول سير التقييمات الكتابية لكل مقاطعة أو المقاطعات التي تشترك في مواضيع موحدة، وتبلغ نسخة منه للتلاميذ وأوليائهم بوقت لا يقل عن أسبوع من تاريخ إجرائها بكل الوسائل المتاحة لاسيما الفضاء المخصص للأولياء ضمن النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية على أن تبقى الدراسة مستمرة بشكل عادي لكل الأقسام بجميع المستويات.
زينب. ب
الرئيسية / الوطني / تحضيرا لامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة الإبتدائي:
انطلاق تكوين مفتشي التعليم الإبتدائي للبيداغوجيا
انطلاق تكوين مفتشي التعليم الإبتدائي للبيداغوجيا
تحضيرا لامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة الإبتدائي:
الوسومmain_post