الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تتواصل إلى غاية 1 أكتوبر المقبل :
انطلاق حجز التماسات إعادة إدماج تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي بداية من 25 سبتمبر

تتواصل إلى غاية 1 أكتوبر المقبل :
انطلاق حجز التماسات إعادة إدماج تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي بداية من 25 سبتمبر

 

كشفت  وزارة التربية عن الترتيبات التنظيمية الخاصة بإعادة إدماج التلاميذ بعنوان السنة الدراسية 2024-2025، وأشارت الوزارة إلى أنّ أي إعادة إدماج تتم خارج النظام  المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية تعد ملغاة وعديمة الأثر. 

وأوردت وزارة  التربية الوطنية،في منشورها، التي تحوز “الجزائر” على  نسخة منه :في إطار الدخول المدرسي 2024-2025 ،وعملا بتوجيهات وزير التربية ،يشرفني أن أنهي إلى علمكم أن عملية إعادة إدماج تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط  والتعليم الثانوي العام والتكنولوجي ستكون خلال الفترة الممتدة  من 25 سبتمبر إلى غاية 14 أكتوبر 2024.”

وأشارت الوزارة في منشورها إلى أنّه يمكن للأولياء الراغبين  في طلب التماس إعادة  إدماج أبنائهم  الولوج إلى الحساب الخاص بهم عبر   فضاء  الأولياء في النظام المعلوماتي  لقطاع التربية  بملء استمارة إعادة الإدماج  و ذلك خلال الفترة الممتدة من 25 سبتمبر إلى غاية 1 أكتوبر 2024.

وأكدت بأنّه على الاولياء غير المنخرطين في النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية فتح حسابات خاصة  بهم في فضاء الأولياء عبر الرابط نفسه.

ويتولى مدراء المؤسسات التعليمية عبر حساباتهم  الخاصة في النظام المعلوماتي  لقطاع التربية الوطنية  خلال الفترة الممتدة من 25 سبتمبر الى 2 أكتوبر بمراقبة قائمة  التلاميذ الذين زاولوا دراستهم  خلال السنة الدراسية  المنقضية 2023-2024 بالمؤسسات التعليمية  التي يشرفون عليها ، والمعنيون بإعادة  الإدماج.

كما يقومون بالموازاة مع ذلك، بحجز المعلومات  الخاصة بالتلاميذ المعنيين  بإعادة  الإدماج و المتعلقة بالوضعية  الاجتماعية  و الصحية  و المواظبة و الانضباط ،مع استخراج  قائمة التلاميذ  المعنيين الذين التمسوا اعادة الإدماج بعد التدقيق فيها وتأكيدها ثم توقيعها ،وختمها وإرسال نسخة منها الى مديرية  التربية، مع تحديد عدد المقاعد البيداغوجية  المتاحة  في الافواج التربوية  حسب كل مستوى دراسي  و في كل جذع مشترك وكل شعبة.  

بداية معالجة الالتماسات بداية من 3 أكتوبر 

ويعالج النظام المعلوماتي لوزارة التربية التماسات إعادة الإدماج  يوم الخميس 3 أكتوبر، و يرتبها   بإعتماد مقاييس موحدة  و حسب عدد المقاعد  البيداغوجية المتاحة  في الأفواج  التربوية  المحددة في النظام المعلوماتي بالنسبة لكل فوج تربوي وفي كل مستوى دراسي .

ويقوم مدراء المؤسسات التعليمية باستخراج قائمة التلاميذ المعنيين  بالتماسات إعادة الإدماج بعد المعالجة المعلوماتية من الحساب الخاص به في النظام المعلوماتي  لقطاع التربية الوطنية يوم 6 أكتوبر المقبل.

وسيعقد مجلس القسم جلسته الاستثنائية  مساء يوم الثلاثاء 8 أكتوبر  للمداولة في التماسات إعادة  الإدماج والذي يتشكل  من مدير المتوسطة أو مدير الثانوية  حسب الحالة والناظر بالنسبة للثانوية  و مستشار التربية ،ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ،والأساتذة مسؤولو الأقسام  لكل المستويات التعليمية للسنة الدراسية المنقضية .

ويداول مجلس القسم في جلسته الاستثنائية  في التماسات  إعادة  إدماج التلاميذ المعنيين  بإحترام ترتيبهم  في القائمة  المستخرجة  من النظام المعلوماتي  عبر الحساب الخاص بمدير المؤسسة  و حسب المقاعد البيداغوجية المتاحة في كل مستوى دراسي وفي كل جذع مشترك و شعبة  لإقرار قائمة التلاميذ المقبولة التماساتهم. 

ويقوم مدير المؤسسة التعليمية باستخرج محضر مجلس القسم  بكل مستوى تعليمي عبر الأرضية الرقمية  في نسختين  يوقعه ويختمه بعد إمضائه من طرف أعضاء المجلس مع إرسال نسخة منه الى مديرية التربية  يوم 9 أكتوبر  المقبل ،على أن يُبلغ أولياء التلاميذ  بقبول التماسات  اعادة  إدماج ابنائهم  في مؤسساتهم الأصلية  و عبر فضاء الأولياء  في اليوم نفسه ، ويقوم  النظام المعلوماتي بتسجيل التلاميذ المقبولة التماساتهم آليا في المؤسسات  التعليمية المعنية . 

 و يلتحق التلاميذ  المقبولة التماساتهم بالمؤسسات التعليمية  يوم 10 أكتوبر المقبل وأشارت الوزارة إلى أن أي تلميذ  معني لا يلتحق بالمؤسسة في أجل أقصاه 14 أكتوبر يفقد فرصته  في إعادة  الإدماج .

كما ذكرت الوزارة في منشورها بإلزامية إعادة إدماج  كل تلميذ لم يبلغ سن 16 سنة كاملة  في نهاية السنة المدنية و السن 18 سنة  بالنسبة  لذوي الاحتياجات الخاصة بصفة آلية تطبيقا لأحكام المادة 12 من القانون رقم 08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008.

تنصيب لجنة خاصة لدراسة الالتماسات المرفوضة 

ويتولى مدير التربية تنصيب لجنة خاصة برئاسته مكلفة بدراسة التماسات التلاميذ غير المقبولين للنظر في إمكانية  إعادة إدماجهم  في مؤسسات أخرى ،وتتشكل من رئيس مصلحة  التنظيم التربوية  أو رئيس مصلحة الدراسة والامتحانات حسب الحالة ومديرا ثانويتين و مديرا متوسطتين و مفتش التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني .

وتعقد اللجنة اجتماعها  يوم 13 أكتوبر 2024 لدراسة إمكانية إعادة  إدماج التلاميذ  المعنيين  في مؤسسات تعليمية أخرى تتوفر بها مقاعد بيداغوجية ،وبعد حجز نتائج عمل اللجنة الخاصة  يستخرج  محضر اجتماع اللجنة من النظام المعلوماتي لقطاع التربية،ويستخرج مدير التربية  مقررات إعادة  الإدماج من النظام المعلوماتي لقطاع التربية يوم 14 أكتوبر،ويرسل نسخا منها  إلى المؤسسات الموجه إليها  التلاميذ المقبولة التماساتهم، ويبلغ أولياء التلاميذ المعنيين بقرارات  اللجنة في اليوم نفسه عبر فضاء الأولياء  في النظام  المعلوماتي لقطاع التربية عبر مؤسساتهم الأصلية وبكل الوسائل المتاحة .

ويسجل التلاميذ المقبولة التماساتهم على مستوى على مستوى  مديرية  التربية في المؤسسات التعليمية التي وجهوا إليها في أجل  أقصاه 15 أكتوبر،على أن يلتحق  التلاميذ  المقبولة التماساتهم من قبل اللجنة  الولائية بالمؤسسات التي وجهوا اليها يوم الثلاثاء 15 أكتوبر،و ابرزت الوزارة بأن أي تلميذ  لا يلتحق قبل يوم الخميس 17 أكتوبر يفقد فرصته  في إعادة الإدماج .

وترسل الحصيلة الولائية لعملية  الإدماج إلى مديرتي التعليم المتوسط و التعليم  الثانوي العام و التكنولوجي بوزارة التربية  في أجل أقصاه  يوم الأحد 20 أكتوبر.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super