السبت , سبتمبر 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أشرف عليها الوزير شرفة بداية من ولاية البويرة :
انطلاق حملة الحصاد والدرس بالولايات الشمالية

أشرف عليها الوزير شرفة بداية من ولاية البويرة :
انطلاق حملة الحصاد والدرس بالولايات الشمالية

انطلقت أمس، حملة الحصاد والدرس لموسم 2023/2024، بالولايات الشمالية.

أشرف وزير الفلاحة و التنمية الريفية، يوسف شرفة، أمس، على انطلاق لحملة الحصاد و الدرس لموسم 2023 /2024 بالولايات الشمالية للبلاد، و معاينة عدة مشاريع و مستثمرات فلاحية.

خلال هذه الزيارة، وضع الوزير حجر الأساس لإنجاز ستة مراكز جوارية لتخزين الحبوب من بين ثمانية مراكز التي استفادت منها هذه الولاية ذات القدرات الفلاحية الكبيرة.

و تدخل هذه المنشآت ضمن البرنامج الوطني الخاص بتعزيز قدرات تخزين الحبوب على المستوى الوطني -52 ولاية- المتضمن إنجاز 350 مركزا جواريا بسعة إجمالية 1.75 مليون طن من الحبوب،  و 30 صومعة تخزين إستراتيجية بسعة تخزين إجمالية تقدر ب 03 ملايين طن.

كما يجري استكمال إنجاز 16 صومعة تخزين إستراتيجية معدنية ذو سعة تخزين إجمالية تقدر ب 250.000 طن.

كما قام الوزير بالوقوف على إحدى وحدات  الإنتاج الفلاحي -مزرعة نموذجيّة سابقا- التي أصبحت موجهة لتطوير الزراعات الإستراتيجية، حسب التوجّهات الجديدة للقطاع الفلاحي، تنـفـيـذاً لقرارات اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 18 فيفري 2024 .

حيث تمّ إعادة هيكلة المزارع النموذجيّة لتصبح وحدات فلاحية للإنتاج تابعة للدّولة، متخصصة في إنتاج وتطوير الشعب الإستراتجيّة-البقوليات، وتكثيف البذور، الزراعات الزيتية، والأشجار المقاومة.

وفي هذا الإطار، تم إعادة هيكلة مجمّع تثمين المنتجات الفلاحية (GVAPRO) ليصبح المؤسّـسة العموميـة الاقتصادية ذات الأسهم مكلفة بتطوير الزراعات الفلاحية الإستراتجيّـة.

 وميدانيا، استهل الوزير الزيارة بوضع حجر الأساس لإنجاز مركزين جواريين لتخزين الحبوب، ببلدية الأصنام رفقة  والي الولاية والسلطات المحلية.

وثمن الوالي خلال هذه المحطة، المجهودات المبذولة من طرف القائمين على انجاز هذه المشاريع، بحيث تعتبر ولاية البويرة السباقة في الإنطلاق في تجسيد هذا البرنامج الاستراتيجي الذي يخص انجاز 350 مركز جواري التخزين.

وذكر الوزير في هذا الصدد، بأهمية هذا النوع من المشاريع التي تدخل في إطار المخطط الوطني لتطوير الزراعات الإستراتجية.

وأشرف بعدها الوزير على إعطاء إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس لموسم 2023/2024، وقد تم إعطاء الإشارة للبدء في عملية الحصاد بالمناطق الشمالية للبلاد من وحدة الإنتاج الفلاحي بوشراعين محمد ببلدية الأصنام، أين زار معرضا للمنتجات الفلاحية، و استمع إلى عروض حول القطاع الفلاحي بالولاية قدمها إطارات  و باحثين.

وثمن الوزير، العمل الذي قام به مهنيو القطاع واستعدادهم لرفع تحدي الأمن الغذائي، كما أكد أن البرامج التي أقرها رئيس الجمهورية، على غرار إعادة تأهيل الأخضر، وبرنامج توسيع قدرات التخزين، وكذا إنشاء وحدات إنتاج فلاحية متخصصة في تطوير الزراعات الإستراتيجية، تشهد وتيرة إنجاز جد متقدمة.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super