السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / مستغانم:
انطلاق فترة الراحة البيولوجية للأسماك

مستغانم:
انطلاق فترة الراحة البيولوجية للأسماك


انطلقت بسواحل ولاية مستغانم فترة الراحة البيولوجية للأسماك, التي تمتد إلى غاية 30 سبتمبر المقبل, حسبما أستفيد من المدير الولائي للصيد البحري والموارد الصيدية.
ويمنع خلال هذه الفترة استعمال الشباك السطحية وشبه السطحية وشباك القاع للصيد داخل ثلاثة أميال بحرية (ما يعادل 5ر5 كلم انطلاقا من الخطوط المرجعية) في الليل والنهار, وفقا لما أوضح عبد الحفيظ زيناسني.
وأشار الى أن “السفن الجيبية المعنية بهذه الفترة بإمكانها الصيد الساحلي في المياه الممتدة ما بين 3 و6 أميال بحرية (ما بين 5 و 11 كلم)”, داعيا المهنيين إلى “احترام هذه الإجراءات القانونية والحجم التجاري للأسماك”.
ويهدف هذا الإجراء القانوني -وفقا لنفس المصدر- إلى السماح للأسماك بالتكاثر وتجدد الثروة البحرية نظرا لتوفر الظروف الطبيعية والمناخية الملائمة خلال هذه المدة الزمنية من السنة.
وقررت وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية العام الماضي (أبريل 2020) تغيير فترة الراحة البيولوجية للأسماك لتنطلق سنويا من الفاتح يونيو وتمتد إلى غاية 30 سبتمبر بدل من الفاتح مايو إلى غاية 31 أوت .
وجاء هذا القرار بناء على تقارير علمية وبعد استشارة الباحثين المختصين في هذا المجال واستجابة لانشغالات المهنيين, كما أشير إليه.
وسمح التطبيق الصارم لهذا الإجراء القانوني, الذي يخص هذه السنة 47 سفينة صيد جيبية بموانئ مستغانم وسيدي لخضر وصلامندر بالحفاظ على الثروة السمكية بالرغم
من تراجع الإنتاج خلال العام الماضي إلى ما دون 4 ألاف طن من السمك الأزرق (90 في المائة من الإنتاج الإجمالي) والسمك الأبيض والقشريات والرخويات والقطع, كما تمت الإشارة إليه.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super