الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تحسبا للانتخابات الجزئية لأعضاء المجالس الشعبية بولايتي بجاية وتيزي وزو:
انطلاق فترة المراجعة الإستثنائية للقوائم الانتخابية في البلديات المعنية غدا

تحسبا للانتخابات الجزئية لأعضاء المجالس الشعبية بولايتي بجاية وتيزي وزو:
انطلاق فترة المراجعة الإستثنائية للقوائم الانتخابية في البلديات المعنية غدا

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات عن انطلاق فترة المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية غدا الأربعاء، وذلك تحسبا للإنتخابات الجزئية لأعضاء المجالس الشعبية في 4 بلديات بولاية بجاية وبلديتين بولاية تيزي وزو، وحدد تاريخ إجرائها يوم 15 أكتوبر المقبل، وتستمر هذه العملية إلى غاية 28 جويلية المقبل.
وذكرت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات في بيان لها: “تبعا لصدور المرسوم الرئاسي رقم 22-266 مؤرخ في 18 ذي الحجة عام 1443 الموافق لـ17 جويلية سنة 2022 المتضمن استدعاء الهيئة الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء بعض المجالس الشعبية البلدية يوم 15 أكتوبر 2022 تنهي السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات إلى علم المواطنات والمواطنين أن فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية بالبلديات المعنية ستنطلق يوم 20 جويلية 2022 و تدوم إلى غاية 28 جويلية 2022”.
وتابع المصدر ذاته “ولهذا الغرض على المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الإنتخابية لاسيما البالغين 18 سنة كاملة يوم الإقتراع أي 15 أكتوبر 2022 تسجيل أنفسهم على مستوى اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الإنتخابية ببلدية إقامتهم والتي تعمل تحت إشراف السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات”.
وأشارت سلطة الإنتخابات إلى أن مكاتب اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الإنتخابية مفتوحة كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الرابعة والنصف مساء ما عدا يوم الجمعة.
كما أكدت بأنه بالنسبة للمواطنات والمواطنين المقيمين في الخارج والمسجلين لدى الممثليات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية يمكنهم أن يطلبوا تسجيلهم في القائمة الإنتخابية لإحدى البلديات الآتية: مسقط رأس المعني، بلدية أخرى موطن للمعني، بلدية مسقط رأس أحد أصول المعني وذلك طبقا لأحكام المادة 57 من الأمر 21-01 المؤرخ في 10 مارس 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الإنتخابات.
وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد وقع أول أمس، مرسوما رئاسيا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية في 4 بلديات بولاية بجاية وبلديتين بولاية تيزي وزو، والتي حدد تاريخ إجرائها يوم 15 أكتوبر 2022، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.
وجاء في البيان “بمقتضى المادة 91، الفقرتين 07 و10 من الدستور، وقع رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم 18 ذي الحجة 1443هـ الموافق 17 جويلية 2022، مرسوما رئاسيا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية لبلديات فرعون، مسيسنة، توجة وأقبو بولاية بجاية، وبلديتي آيت محمود وآيت بومهدي بولاية تيزي وزو، والتي حدد تاريخ إجرائها يوم 15 أكتوبر 2022”.
وأصدرت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات، بيانا آخرا خاصا باستمارات اكتتاب التوقيعات الفردية بحيث أكدت بأنه يتم سحبها من ممثل المعتزمين الترشح للأحزاب السياسية أو المترشحين الأحرار المؤهلين قانونا لدى المندوبية الولائية للسلطة الوطنية للإنتخابات المختصة إقليميا بتقديم رسالة تعلن فيه نية تكوين قائمة مترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي.
وتضمن البيان أيضا قرار توسيع التصديق على هذه الإستمارات لتشمل كل من الأمناء العامين للبلديات أو أي موظف مفوض من قبلهم والموثقين، المحضرين القضائيين ومحافظي البيع بالمزايدة، المترجمين ومدراء التقنيين والشؤون العامة، مدير الإدارة المحلية والإنتخابات والمنتخبين بولاية الجزائر ورؤساء ديوان للمقاطعات الإدارية ورؤساء المصالح بمديرية التقنيين والشؤون العامة ورؤساء الدوائر ورؤساء المشاريع بالنسبة لولاية الجزائر والأمناء العامين للدوائر.
وأكدت سلطة الإنتخابات بأن استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية بعد التصديق عليها لدى ضابط عمومي مرفقة ببطاقة معلوماتية من أجل اعتمادها إلى القاضي رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الإنتخابية المختصة إقليميا، بحيث يقوم رئيس اللجنة المعنية بمراقبة التوقيعات والتأكد من صحتها ويعد محضرا بذلك تسلم نسخة منه إلى ممثل قائمة المترشحين المؤهل قانونا.
وأشارت في السياق ذاته، إلى أن التصديق على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية في صالح قوائم المترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي معفاة من رسوم الدمغة والتسجيل والمصاريف.
وذكرت أيضا بأنه يُحضر على الراغبين في الترشح دفع مقابل مادي لأي شخص نظير التوقيع على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية لانتخاب أعضاء المجلس البلدي.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super